المحتوى دائم الخضرة | ما هي أهميته؟ وكيف تبدأ بإنشائه؟

يعدّ المحتوى دائم الخضرة – Evergreen Content إستراتيجية تسويقية مهمة، يهدف لبناء عملية التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث – SEO، ويدلّ على إمكانية استخدامه في أي فترة زمنية، فما هو المحتوى دائم الخضرة؟ وما أهميته؟ تابع معنا القراءة.

ما هو المحتوى دائم الخضرة؟

المحتوى دائم الخضرة – Evergreen Content محتوى ثابت وأكثر شمولية، يلاحق اهتمامات القرّاء في جميع الفترات، بحيث يظل على صلة وثيقة بالقارئ بعد مدة من تاريخ نشره، ولا يختفي المحتوى على محركات البحث، بل يحتفظ بقيمته على المدى الطويل، وتزداد حركة المرور عليه مع الوقت.

هناك العديد من الأمثلة على المحتوى دائم الخضرة مثل:

  • الدليل الشامل والمقال المرجعي لموضوع ما هو محتوى دائم الخضرة، كمقالتنا هذه على سبيل المثال
  • المحتوى الذي يقدم خدمات قابلة للإضافة والاستمرار
  • المقالات التي تحتوي على دراسات وتجارب
  • المقالات التي تحتوي على كيفية القيام بعمل ما، وغالبًا ما يبدأ عنوانها بـ “كيف”

أما المحتوى غير دائم الخضرة فهو محتوى مؤقت، يزول بعد أشهر من نشره ولا يتم البحث عنه مرة أخرى، مثل الأخبار اليومية، ومقالات الأزياء وآخر صيحات الموضة، والمقالات التي تتناول فترات محددة مثل الأعياد والمواسم، وغيرها.

ميزات التسويق بالمحتوى دائم الخضرة

استثمار ذو عائد مستمر

ترفع زيارات المحتوى المستمرة من قيمته، فعلى الرغم من أن المردود اللحظي للحملات الإعلانية التقليدية أكبر، إلا أن العائد الربحي للمحتوى دائم الخضرة مستمر، فالنتيجة هنا مستدامة ولن تضطر للدفع المستمر من أجل تحصيل النتائج.

طريقة لبناء جمهور مهتم

من ميزات المحتوى دائم الخضرة إمكانيّة تنسيقه بما يتوافق مع محركات البحث بسهولة، مما يعني ظهوره للمهتمين بهذه المواضيع ومن يبحث عنها من خلال تلك المحركات، ومن هؤلاء القراء سيكون مجموعة من الراغبين بالاشتراك بالخدمة التي يقدمها صاحب الموقع.

خطوات كتابة المحتوى دائم الخضرة

خطوات كتابة المحتوى دائم الخضرة

استخدم الكلمات المفتاحية الصحيحة

 قبل كتابة المحتوى الخاص بك، تأكد من إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا وارتباطًا بالموضوع، تعد أداة “مخطط الكلمات المفتاحية” من جوجل المكان الأفضل للبحث عن الكلمات المفتاحية. 

اختر مواضيعًا محددة ودقيقة ومستهدفة

 تسمح لك الكتابة حول موضوع محدد بالحصول على كلمات مفتاحية واضحة، وأكثر تميّزًا من الكلمات المفتاحية الخاصة بموضوعات أوسع، كما يسمح تحديد الموضوع بدقة بصياغة محتوى أكثر توسعًا وغنىً دون أن يفقد تركيز القارئ بالدخول في موضوعات فرعية، ويسمح للكاتب بالاستزادة في الموضوع والتفصيل فيه لتغطية كافة جوانبه لتسهيل عملية الحصول على المعلومة للقارئ.

حافظ على تحديث المحتوى

 يجب تحديث المحتوى دائم الخضرة من خلال إنشاء فيديوهات أو مخطط إنفوغرافك، للتأكد من تجديد الإضافات والابتكارات الحديثة التي تتعلق بالمحتوى إن وجدت، وذلك من أجل زيادة التشويق وجذب القرّاء، والتأكد من استمرار الدقة والملاءمة.

أنواع التسويق بالمحتوى

بالإضافة إلى المقالات التي تشمل المحتوى دائم الخضرة وغيرها من أنواع المحتوى المكتوب، يوجد أنواع متعددة للتسويق بالمحتوى:

الفيديو – Video editing

النوع الذي يفضله الجمهور، وله اتجاهان:

  • الفيديوهات التعليمية: وفيها يتم تعريف العملاء على خدماتك ومنتجاتك، على أن يكون الفيديو قصير وقيّم وجذاب في الوقت ذاته.
  • الفيديوهات الفيروسية – Viral video: وسمّيت كذلك للدلالة على سرعة انتشارها كالفيروس، قد تكون فكاهية أو ترويجية، أو قد تنتشر بسرعة من دون قصد.

التصميم – Graphic Design

يعتمد على الإبداع في إيصال الفكرة، من خلال تصميم بسيط مع محتوى كتابي جذاب، والكثير من الشركات تميل إلى استخدامه، لأنه يوصل الهدف بأقل وقت وجهد.

منتجات PLR

اختصار لمصطلح (Private Label Rights)، يسمح لصاحب المنتج الأصلي ببيع الحقوق الفكرية الخاصة بمنتجه، وقد تكون كتب إلكترونية، أو فيديوهات، أو مقالات وغيرهم.

سلبيات التسويق بالمحتوى 

النتائج ليست فورية 

التسويق بالمحتوى عملية طويلة الأمد، فهناك فترة معينة تعتمد على الخطأ والتجريب لاكتشاف نوعية المحتوى الأفضل، إضافةً لكون الطريقة الأساسية للاستفادة من التسويق بالمحتوى هي وصول القراء له من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وهي طرق تحتاج إلى فترة طويلة لاسترداد الاستثمار الأولي، فعلى فرض أن صاحب المشروع دفع مبلغ معين على المقال، قد يحتاج المقال إلى أشهر عديدة للبدء في كسب الأرباح.

العثور على أفكار جديدة باستمرار

العثور على الأفكار المميزة باستمرار مهمة صعبة، خصوصًا في بداية طريقك في التسويق بالمحتوى، لكنها تصبح أسهل مع الوقت، من خلال فهم الأدوات، وتحليل نتائج المحتوى السابق، وتحديد الكلمات المفتاحية الأهم.

التكلفة العالية

عندما تبني فريقًا للتسويق بالمحتوى، ستحتاج للتنظيم الإداري والمالي، وستحتاج إلى خبرة لبناء ذاك الفريق ومتابعته وقياس أدائه، وهذا ما يصعب على الكثير من أصحاب الأعمال القيام به، لذلك تتجنب أغلب الشركات الكبيرة بناء قسم داخلي للتسويق بالمحتوى، وتلجأ لشركات خاصة لتنظيم وتسويق المحتوى، توفيرًا للمال والوقت والجهد.

الخاتمة

المحتوى دائم الخضرة من أفضل طرق التسويق الرقمي، حيث يعطي موقع الويب الخاص بك قيمة مضافة، من أجل جذب الجمهور وتصدّر المراتب العليا في نتائج البحث، من المهم تطوير المحتوى الخاص بك وتحسين محركات البحث، ولبلوغ هذه الأهداف يجب أن يحتفظ محتواك بقيمته مع مرور الوقت.

ترغب بتطوير مهاراتك في صناعة المحتوى؟ تابع دليل المدرب الإلكتروني للمزيد من النصائح!

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.