تحقيق الربح من انستقرام – أبرز الاستراتيجيات لجني الأرباح

يعتبر انستقرام من أكثر التطبيقات والمنصّات استخدامًا حاليًّا، ممّا يجعل منه مساحةً ممتازة للتسويق والوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين من مستخدمي المنصّة، ولذلك يسعى الكثير من صنّاع المحتوى اليوم لتحقيق الربح من انستقرام متبّعين بذلك الكثير من الاستراتيجيات.

بالطبع يمكن تحقيق الربح من انستقرام بأكثر من طريقة، بعضها مباشر وبعضها الآخر غير مباشرٍ، فعلى سبيل المثال: كتبت أغنيةً ونشرتها باستخدام ريلز انستقرام ولاقت رواجًا كبيرًا، وبفضلها تمكّنت من التعاقد مع أحد الفنانين وحققت حفلته أرباحًا كبيرة، هل يعتبر هذا ربحًا من انستقرام؟ ربما.

سنتحدث في هذا المقال عن مزايا انستقرام كمنصّة تسويقية، وعن أبرز النصائح التي تساعد في تحقيق الربح عبر هذه المنصة.

الربح من انستقرام

يمكن تفعيل إعلانات الفيديو أثناء البث باتباع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى إعدادات الحساب والضغط على خيار صانع المحتوى Creator، ثم إعلانات الفيديو أثناء البث In-Stream Video Ads.
  2. الضغط على البدء، ثم قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
  3. قم بتفعيل “السماح بتحقيق الدخل Allow Monetization” على مقاطع الفيديو الموجودة على انستقرام، ثم انقر فوق “متابعة” للإنهاء.

بتفعيل هذا الخيار يمكن للعلامات التجارية أن تعرض إعلاناتها من خلال الفيديوهات خاصّتك، ويعتمد المبلغ الذي يمكنك ربحه من خلال هذا الخيار على عدد المشاهدات التي يحصل عليها الفيديو الخاص بك، إذ أنك ستحصل على 55٪ من أرباح الإعلانات الناتجة عن كل مشاهدة، تُدفع شهريًا لحسابك المصرفي.

ما هي شروط الربح من انستقرام عبر المحتوى؟

حتى يتم ترشيح المحتوى الذي تقدمه كـ “محتوى يمكن الربح منه Monetizeable Content” يجب أن يحقق الشروط التالية:

  • أن يكون فيديو
  • أن تكون مدّته أكثر من دقيقتين
  • أن يكون محتوى الفيديو أصليًّا
  • أن تمتلك حقوق الموسيقى في الفيديو
  • الصور والعروض التقديمية والنصوص الممنتجة لا تُحتسب

يوجد طريقةً أحدث لتحقيق الربح من انستقرام وهي “أوسمة البث الحي Live badges”، وهي مفهوم مأخوذ من منصتيّ “تويتش” و”تكتوك” يمكّن المتابعين من شراء أوسمة أثناء البث الحي تظهر في التعليقات وتعطيهم ميّزاتٍ جديدة، وتضمن لهم مكانًا في قائمة حاملي الأوسمة لدى صانع المحتوى، كما تعطيهم قلبًا مميّزًا، إذ يمكن شراء ما يلي:

  • قلب واحد بدولار واحد
  • قلبان بدولارين
  • ثلاثة قلوب بخمسة دولارات

الربح من التسويق عبر انستقرام

يتمتّع انستقرام بشعبيّةٍ عاليّةٍ بين وسائل التواصل الاجتماعيّ، إذ يستخدم التطبيق 1.44 بليون مستخدم حول العالم، وهذا يدلّ على أهميّة المنصة كفضاء تسويقي يسمح لك بالوصول لعدد كبير جدًّا من العملاء المحتملين.

بتحويل حساب الانستقرام خاصتك إلى حساب احترافي ستتمكن من الوصول إلى الكثير من الأدوات غير المتاحة للحسابات الشخصية، مثل: البيانات والإحصائيات التي تظهر سلوك متابعيك وديمغرافيتهم، إذ أنّ دراسة هذه البيانات تساعدك في معرفة نوع المحتوى الأنسب لجماهيرك.

تتيح لك أدوات انستقرام استهداف شرائح محددة بدقّة من الجمهور بالإعلانات، مما يزيد من فاعليّة الحملات التسويقية، كما توفّر لك إمكانية تحديد المبلغ الذي تريد إنفاقه في الحملة التسويقية، ما يسمح لك برصد الموارد بصورةٍ أدق.

هذه الأدوات، بالإضافة لطبيعة التطبيق التي تتيح المراسلة، تجعل من انستقرام منصة تسويقية ممتازة، فهي توفّر قناةً تسمح للعملاء أن يتواصلوا مباشرةً مع العلامة التجارية، وطرح الاستفسارات والشكاوي وتسجيل الطلبات وغير ذلك.

تتيح هذه الإمكانات التسويقية لك أن تحقق الربح من استقرام بأكثر من طريقة، فيما يلي أبرز هذه الطرق:

الربح من التسويق عبر انستقرام

افتتاح متجر على انستقرام

يمكنك بتحويل حسابك إلى حساب احترافي أو حساب صانع محتوى أن تقوم بتصميم كاتالوج للمنتجات التي تملكها وعرضها للبيع على انستقرام، ففي السابق كان على الباعة أن يزوّدوا منتجاتهم بروابط خارجية تقود العملاء إلى صفحات هبوط لإتمام عملية الشراء.

يُحسّن إجراء عملية الشراء في مكانٍ واحدٍ من تجربة الاستخدام للعميل، كما يعطي مرونةً أكبر في عرض المحتوى، فعلى سبيل المثال إذا كنت تبيع قميصًا ما، يمكنك رفع صورة لك أو لأحدهم وهو يرتدي هذا القميص مع إشارةٍ على القميص، يمكن للعملاء عند النقر عليها أن يقوموا بشراء هذا القميص.

التسويق للعلامات التجارية

في حال كنت تمتلك حساب انستقرام جيّد التفاعل ولديك عدد لا بأس به من المتابعين النشطين، يمكنك إبرام صفقات أو عقود مع العلامات التجارية للتسويق لمنتجاتها، وبالطبع كلما زاد عدد متابعيك ونوعيّة التفاعل عليه، كلما زادت فرصة الحصول على صفقةٍ أفضل.

يُعدُّ نشر المحتوى المدعوم من طرف علامةٍ تجاريةٍ ما من أفضل طرق الربح من انستقرام حاليًا، إذ يمكنك التحكم بشروط الاتفاق إلى حدٍّ كبير، ويمكن للمؤثّر الذي يمتلك مئة ألف متابع على انستقرام أن يطلب 500$ على المنشور مثلًا.

الترويج للخدمات

في حال كنت تستطيع تقديم خدمةٍ ما كالتصوير أو الرسم أو البرمجة أو تصميم الصور وغير ذلك من الخدمات الحرّة، يمكنك إنشاء حساب انستقرام للترويج لهذه الخدمة من خلال نشر عيّنات وعروض وما إلى ذلك.

يفيد انستقرام في هذه الحالة في إيصال خدمتك إلى شريحة أكبر من الجمهور، أي في تعريف الناس أنك تقدم هذا النوع من الأعمال، ويتيح لهم الإطلاع على معرض أعمالك، ويسهّل عليهم الوصول إليك ومراسلتك لطرح الأسئلة والاستفسارات وعقد الاتفاقات.

الربح عن طريق إدارة حسابات انستقرام

لا يمتلك الجميع الوقت والمعرفة المطلوبة لإدارة حسابات انستقرام بشكلٍ فعّالٍ ومستدام، ففي حال كنت تمتلك هذا النوع من الخبرة، يمكنك استثمارها في عرض خدماتك على أصحاب الحسابات التجارية لإدارة هذه الحسابات لتحقيق أهدافٍ يُتفق عليها مسبقًا.

تتلخّص مسؤوليات مدير حساب انستقرام في كتابة رزنامة المحتوى الشهرية، وتجهيز التصاميم وجدولتها ونشرها، والتفاعل مع متابعي الحساب والرد على رسائلهم، وإدارة الإعلانات بالتعاون والاتفاق مع صاحب الحساب.

نصائح التسويق عبر انستقرام

حتى يُحقّق التسويق عبر انستقرام نتائج جيدةً يجب اتباع مجموعة من النصائح أهمها:

نصائح التسويق عبر انستقرام

متابعة المواضيع الرائجة Trend

قد يكون الموضوع الرائج أو التريند أي شيء، سواءً حدث أو تحدٍّ أو أغنيةٍ تجذب اهتمام المتابعين بشكلٍ كبير، إن استثمار التريند يفيد في زيادة التفاعل ولفت الانتباه للحساب والحصول على عدد أكبر من المشاركات والتعليقات.

استخدام الوسوم Hashtag

تشكّل الهاشتاغز قناةً مضمونةً للوصول للجمهور من غير المتابعين للصفحة والمهتمين بالموضوع الذي يناقشه المنشور، ولكن يجب الحذر من المبالغة في استخدامها أو تكرار نفس الوسوم كثيرًا، بشكلٍ عام لا يجب أن يزيد عدد الوسوم عن ثلاثين وسم في المنشور الواحد.

التفاعل مع المتابعين

يفضل المتابعين التعامل مع من يتفاعل معهم بشكلٍ إيجابيٍّ، لذلك من الضروري عدم تجاهل رسائل متابعي الصفحة وتعليقاتهم، ويمكن أيضًا التفاعل مع الحسابات الصديقة ومشاركة مناشيرها وغير ذلك.

استخدام ميزة “الريلز”

تؤمن ريلز انستقرام وصولًا أكبر مقارنةً بغيرها من أشكال المحتوى على هذه المنصّة، لذلك من الضروري الاستفادة من هذه الميّزة.

الخاتمة

إن إمكانية الربح من انستقرام كبيرة ومتنوّعة جدًّا ولا يمكن حصرها بطريقةٍ واحدةٍ فقط، إذ يمكن تحقيق الربح من انستقرام مباشرةً عن طريق المحتوى الذي تقوم بنشره، ويمكن للتسويق عبر انستقرام أن يفتح لك أبوابًا تحقق من خلالها الربح، وفي كل الأحوال يجب الاستفادة من ميّزات المنصّة لتحقيق أكبر قدر ممكن من النجاح عليها.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

هل يمكن الربح من انستقرام؟

نعم يمكن تحقيق الربح من انستقرام شرط أن يحقق محتواك مجموعة من المعايير، كأن يكون فيديو يزيد عن الدقيقتين وأن يكون أصليًّا وأن تمتلك حقوق الموسيقى فيه.

كيف يمكن الربح من انستقرام؟

يمكن ذلك من خلال انستقرام مباشرةً، أو من خلال التسويق عبر انستقرام.

ما هي أفضل طريقة للربح من انستقرام؟

المناشير المرعيّة من طرف ما هي أفضل طريقة لتحقيق الربح من انستقرام، بحيث تمتلك تحكّمًا أكبر بالشروط والمبلغ.

هل يمكن رفع وبيع المنتجات على انستقرام؟

نعم، يمكن تحضير كاتالوج للمنتجات مع صورة وسعر لكل منتج وبيعها والإشارة إليها في المناشير.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.