كيفية الربح من التدريب الالكتروني – التوقعات والتحديات التي تواجهك

يأتي التدريب الالكتروني ليسدَّ الفجوة المعرفية للباحثين عن العلم والخبرات، وشيئًا فشيئًا بدأ يتحول إلى مهنةٍ ومصدر دخلٍ للمدربين، لذلك كان لا بدّ من البحث والتوسع في طرق الربح من التدريب الالكتروني.

يُعدُّ إنشاء دورات تدريبية الكترونية وبيعها عبر الإنترنت عملًا مربحًا على مستوى العالم، وهناك العديد من الإحصائيات التي تشير إلى هذا، فقد بلغت قيمة مبيعات التدريب الالكتروني لعام 2015 107 مليار دولار أمريكي، و190 مليار دولار أمريكي لعام 2018، وتُشير التوقعات أن هذه المبيعات سوف تتجاوز 319 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029.

هل يعتبر تحقيق الربح من التدريب الالكتروني أمرًا سهلًا؟ 

يشغل هذا السؤال بال صانعي الدورات التدريبية الإلكترونية، وللإجابة عنه يجب أخذ العديد من الجوانب بعين الاعتبار وتحليلها وبالتالي تحديد إن كانت الدورات التدريبية تقدم الربح وهي:

  • ازدحام سوق العرض: لم يعد التدريب الالكتروني أمرًأ فريدًا، فقد أصبحت السوق ممتلئة بالعروض ويجب عليك أن تكون مميزًا فيما تقدم.
  • صعوبة جذب انتباه العملاء المحتملين: أصبحت مهمة تحويل العملاء المحتملين إلى زبائن حقيقيين أمرًا أكثر صعوبة نظرًا لغزارة العرض.
  • الهبوط المستمر في الأسعار: بحسب قوانين الاقتصاد الأساسية؛ كلما ازداد العرض انخفضت الأسعار.

ليس الهدف من هذا الكلام هو إحباطك  كصانعِ دورةٍ تدريبية؛ وإنما التذكير بضرورة أن تكون واقعيًا عند البدء بأي عمل، وأن أساس النجاح في أي عمل هو فهمه وتفنيد جميع زواياه. والحقائق المذكورة أعلاه مهمة جدًا لأيّ شخصٍ يأمل بالربح من التدريب الالكتروني.

لا يزال جني أرباحٍ جيدة وكبيرة من الدورات التدريبية أمرًا ممكنًا، لكن يتعين عليك العمل الجاد، وتقديم محتوى وخدمة عملاء عالية الجودة، والتميز ثم التميز.

أبرز التحديات التي تواجهك عند تحقيق الربح من التدريب الالكتروني 

تقف العديد من التحديات أمام نجاح دوراتك التدريبية، لذلك من المهم التعرف على هذه العقبات ومحاولة تجاوزها لتحقيق الربح من التدريب الالكتروني الذي ترغب في بيعه للعملاء وأبرز هذه التحديات:

فهم شخصية العملاء المحتملين

هدفك هو بيع دورتك لعميلٍ مُحتَمل، لذلك عليك التواصل مع العميل المحتمل وتحويله إلى زبون.
تُعتبر الخطوة الأولى والأكثر أهمية هي استهداف العميل المحتمل المثالي، والخطأ الأكبر يكمن في الاستهداف العشوائي أو استهداف الجميع.


بعد تحديد العميل المثالي الذي ترغب في الوصول إليه، يجدر بك معرفة احتياجاته عن طريق التواصل معه وتقديم العرض الأفضل له، والمنتج الذي يحل مشكلته، لذلك يجب معرفة الطريقة الأمثل للتواصل معه.

إنشاء دورة تدريبية يرغب الكثيرون بدفع ثمنها

ليست فقط الخبرات التي تملكها هي العنصر الوحيد الذي يساعدك في تحديد موضوع دورتك التدريبية، هناك العديد من العوامل التي تساعدك على الاختيار؛ مثل اهتمامات الناس والمشاكل التي تواجه العملاء في أعمالهم.

تسعير دورتك الالكترونية لتحقيق أكبر قدر من الأرباح

يعد التسعير أحد أصعب القرارات التي يواجهها صانعو الدورات التدريبية؛ لأنه سيحدد كل الأموال التي ستنفقها على العروض الترويجية والإعلانات.


في حين سيؤدي تخفيض السعر إلى إيصال تصورٍ للعملاء بعدم الجودة، وبالمقابل قد يمنع رفع السعر العملاء من الشراء، مهما كانت جودة الدورة التي تقدمها.


وهذه بعض القواعد التي قد تساعدك في التسعير: 

  • يعتمد سعر الدورة التدريبية عبر الإنترنت على القيمة التي تقدمها، والنتيجة التي سيحققها العميل من خلال دورتك التدريبية، هل سيحصل على حلٍ لمشكلته، أم تدريبٍ على مهارةٍ يحتاجها.
  • لا تضع سعر دورتك التدريبية على أساس طول الدورة، وإذا كان بإمكانك تدريس مهارة في ساعتين، فلا ترهق طلابك لمدة 5 ساعات.
  • اطلع على أسعار منافسيك، ولكن لا تحدد سعرك بناءً على أسعارهم.

طرح دورتك التدريبية والتسويق لها الكترونيًا 

يجب أن تحدد مكان طرح دورتك التدريبية؛ إما على موقع الويب الخاص بك، أو على إحدى المنصات المختصة بالتدريب الالكتروني، كما لابدَّ لك من التفكير بالطريقة الأمثل للتسويق لها.

ما العوامل المؤثرة على الربح من التدريب الالكتروني؟

يختلف الربح المُتوقع من بيع الدورات الالكترونية من شخصٍ إلى آخر، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على إيراداتك المُتوقعة من هذا العمل فما هي؟

العوامل المؤثرة على الربح من التدريب الالكتروني

سعر الدورة التدريبية

هل تبيع دورتك التدريبية ب10 دولارات أو ب200 دولار؟ يُحدث الفرق في السعر تباينًا كبيرًا في عدد الأشخاص الذين تحتاجهم لتحقيق الإيرادات المطلوبة من هذا العمل.

كيفية التواصل مع جمهورك

كلما كانت شبكة التواصل أكبر وأكثر تفاعلًا؛ كلما ازداد عدد العملاء المُحتملين، وذلك سواءً كنت تتواصل معهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو قوائم البريد الإلكتروني أو تمتلك قناة يوتيوب.

الخبرة في مجال التسويق الالكتروني والمبيعات

 هل لديك خبرة سابقة في هذا المجال؟ هل قمت بالبيع الالكتروني من قبل؟ كلما ازدادت خبرتك في هذا المجال ازداد معدل التحويل من عملاء مُحتملين إلى زبائن حقيقيين.

ولاء العملاء السابقين

إذا كنت متمرسًا في مجال التدريب الالكتروني؛ يجب عليك دراسة مدى ولاء العملاء السابقين لعملك، ومدى رضاهم عن منتجاتك السابقة وإمكانية عودتهم لطلب منتجاتك الجديدة، فالعملاء السابقين هم الفئة الأسهل استهدافًا والأسهل تحويلًا إلى زبائن حقيقيين لمنتجاتك الجديدة.

حتى لو كنت قد بدأت حديثًا بهذا المجال وتطمح إلى الربح من التدريب الالكتروني؛ يمكنك تعلم كل ما سبق، لكن عليك أن تتوقع بداية أبطأ من رواد الأعمال المتمرسين.

طريقة حساب الإيرادات المحتملة

يمكنك حساب إيراداتك المحتملة باتباع هذه القاعدة

الإيرادات = عدد الجمهور × معدل التحويل × سعر الدورة

إذا كنت حديث العهد في مجال البيع الالكتروني ولا تمتلك جمهورًا، يمكنك وضع عدد الجمهور المُتَوقَّع، هل تتوقع أن تبيع ل100 شخصٍ أو 200 أو أكثر؟

أما معدلات التحويل للدورات الالكترونية فتعتمد على العديد من النقاط منها موضوع الدورة ومدى جاذبيته، وقدرتك على جذب العملاء وإقناعهم بالشراء، وسعر الدورة.
بشكلٍ عام هناك ثلاث تصنيفات لهذه التحويلات

  • التحويلات المنخفضة: وتتراوح بين 0.1% إلى 1%.
  • التحويلات المتوسطة وتتراوح بين 2% إلى 5%.
  • التحويلات المرتفعة: وتتراوح بين 6% إلى 10%.

يمكنك الحصول على أفضل السيناريوهات المحتملة وأسوأها؛ بإجراء حسابات على معدلات التحويل الثلاثة.

طريقة حساب الأرباح المُحتَملة

لتعرف ما إذا كان عملك مربحًا أم لا، يجب عليك طرح نفقات وتكاليف إنتاج الدورات التدريبية من الإيرادات. من المعروف أن تكلفة إنشاء الدورات التدريبية لا تزداد بزيادة العملاء، إنما هي التكلفة المبدئية فقط، لكن قد تحتاج إلى نفقات تسويق وإعلان.

يتم حساب الربح بهذه المعادلة:

الربح = الإيرادات – تكاليف الإنتاج (الثابتة) – تكاليف التسويق والإعلان – التكاليف الأخرى 

بهذه الطريقة يمكنك معرفة ما إذا كانت الربح من بيع التدريب الالكتروني الخاص بك ممكنًا، ومقدار الربح المُتَوقع.

العوامل التي تساعد على زيادة قيمة الدورات التدريبية الإلكترونية

بالتأكيد تسعى إلى كسب المال مقابل التدريب الالكتروني، لكن يجب التركيز على إضافة قيمة جيدة للعملاء، عن طريق تحسين قيمة دورتك الالكترونية، لذلك عليك قبل تحديد سعر الدورة؛ التحقق من هذه العوامل التي تؤثر على قيمة الدورة التدريبية الخاصة بك:

  • الخبرة: كلما زادت خبرتك في الموضوع الذي تقدمه؛ كلما ازدادت جودة المحتوى، وأصبح بناء سمعة طيبة لك أمرًا أكثر سهولة.
  • إمكانية وسهولة الوصول إلى المحتوى التدريبي الذي تقدمه: وهذا يعتمد على تنوع طرق عرض المحتوى الخاص بك؛ من منشورات في مدونة، ومقاطع الفيديو والصوت، والتسويق عبر قوائم البريد الإلكتروني، والبودكاست. هذه الطرق المختلفة والمتنوعة تسهل وصول العملاء إلى المحتوى الخاص بك.
  • الموضوع: يُعتبر موضوع التدريب الإلكتروني الذي تقدمه عاملًا مهمًا في تحديد قيمته.
  • حجم الجمهور: من المهم وجود عدد متابعين جيد لك على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وقوائم البريد الالكتروني، يساعد ذلك في إضافة قيمة جيدة على عملك.
  • دخل الجمهور المُستهدف: لا بدّ من  التعرف على دخل جمهورك، وإمكانية إنفاقهم المال لشراء المنتجات الرقمية مثل الدورات التدريبية. سيساعدك الإطلاع على هذا العامل في تسعير دورتك التدريبية أيضًا.
  • فعالية موقعك: من المهم تتبع رحلة عميلك ومعرفة طريقة وصوله إلى موقعك أو دورتك التدريبية، وطريقة تفاعله على صفحاتك وموقعك، سيساعدك ذلك في معرفة المشكلات التي قد تواجهها للوصول إلى الجمهور.

الخاتمة

على الرغم من وجود عدد كبير من مجالات العمل المُستحدثة في السنوات الأخيرة نتيجة التطور الالكتروني والانفتاح العالمي، إلا أن المنافسة شديدة في سوق العمل الالكتروني، وجني المال ليس بالأمر السهل، إلا أنّ تحقيق الربح من التدريب الالكتروني وبيع الدورات التدريبية يُعتبر أمرًا مفيدًا وقابلًا للتطوير، ومستدامًا ومناسبًا تمامًا للمقبلين على العمل في هذا المجال.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

أسئلة شائعة

كيف تبيع دورات؟

– بيع دورتك من موقع الويب الخاص بك.
– إدراج الدورة التدريبية الخاصة بك على منصات التعلم عبر الإنترنت. 
– بيع دوراتك في النطاق المحلي.

هل الدورات عن بعد معتمدة؟

توجد العديد من مراكز التدريب التي تمنح شهادات موثقة للدورات التي تقدمها عبر الإنترنت، وتوجد العديد من المنصات التعليمية التي تقدم شهادات معتمدة من جامعات عالمية.

كيف تستفيد من حضورك دورة تدريبية؟

– المحافظة على التركيز مع المقدّم. 
– الحضور في الوقت المحدد.
– الاستماع الجيد.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.