التسويق عبر بنترست Pinterest – 8 استراتيجيات لتحقيق أفضل النتائج

يستخدم كثير من المستخدمين منصة بنترست للبحث عن الإلهام والأفكار الجذابة، مما يجعله أرضًا خصبةً لتقديم الأفكار الخلّاقة والترويج لها، لذلك يتجه كثير من المسوّقين لتضمين التسويق عبر بنترست Pinterest ضمن خططهم التسويقية.

يساعد هذا الجانب العاطفي أو الإلهامي الذي يلعبه بنترست المستخدمين في اتخاذ الكثير من قرارات الشراء لأشياء يرونها على بنترست، بالإضافة لقاعدته الجماهيرية الكبيرة، يجعلان من بنترست منصّةً ممتازةً للتميّز بطريقة عرض المنتجات. في هذا المقال سنتحدث عن بنترست وكيفية التسويق من خلاله، وأفضل الاستراتيجيات للقيام بذلك.

أهمية التسويق عبر بنترست Pinterest

بنترست هو منصة تواصل اجتماعي تتيح لمستخدميها البحث عن المحتوى البصري الذي يعتبرونه مفيدًا أو ملهمًا ومشاركته وحفظه وتنظيمه، يقوم المستخدم بإضافة أو Pin صورًا وجمعها في مجموعة Board واحدة تضم الصور التي تشترك بصفةٍ ما، كي يتمكّن بقيّة المستخدمين من العثور على محتوى مشابه لاهتماماتهم.

يتيح التسويق عبر بنترست Pinterest الوصول للكثير من الميزات التي يمكن إجمالها فيما يلي:

الوصول إلى جمهورٍ واسعٍ

يستخدم بنترست عند تاريخ كتابة هذا المقال ما يقارب 445 مليون مستخدمٍ، وهذا ما يجعل من بنترست منصّةً تسمح بالوصول إلى جمهورٍ كبيرٍ من المستخدمين النشطين، واستهدافهم بالمحتوى والإعلانات ممّا يضمن تحقيق أفضل النتائج في الحملات الإعلانية.

زيادة وتحسين المبيعات

نظرًا للطبيعة الإلهامية التي يتمتع بها بنترست، فقد قام 83% من مستخدمي المنصة باتخاذ قرار شراء لشيء رأوه على بنترست، هذه البيانات توضح أن التسويق عبر بنترست Pinterest هو أمرٌ لا بدّ من أخذه بعين الاعتبار عند وضع الخطة التسويقية.

زيادة زياراة الموقع

تعتبر الروابط الخلفية عاملًا مهمًّا جدًّا لتحسين فرص ظهور موقعك في نتائج البحث، ويعتبر بينترست أداةً مناسبةً لتأمين الروابط الخلفية نظرًا لكون كلّ منشورات بنترست Pins تحتوي على روابط تنقل المستخدم إلى صفحة خارجية.

إنشاء حساب على بنترست Pinterest

يوجد نوعان من الحسابات على بنترست، الحساب الشخصي وحساب الأعمال الذي يتيح الوصول للكثير من البيانات التحليلية، بالإضافة لأداة بحث بصرية ومشغل فيديو و تبويبة تسوّق، بالإضافة لإمكانية إطلاق الإعلانات واستهداف الجمهور بدقة جيّدة.

للحصول على حساب بنترست للأعمال يجب اتباع عدة خطوات بسيطة:

  • زيارة موقع بنترست.
  • النقر على تسجيل حساب Sign Up.
  • النقر أسفل القائمة على “البدء” Get Started.
  • تسجيل البريد الألكتروني الخاص بالعمل والعمر والمكان.
  • النقر على إنشاء حساب.
  • تزويد بنترست بتفاصيل تصف عملك ورابط للموقع الإلكتروني إن وجد.

استراتيجيات التسويق عبر بنترست Pinterest

إن الإمكانيات التسويقية الكبيرة لمنصّة بنترست تجعل من تضمينها في خطتك التسويقية أمرًا في غاية الضرورة، فيما يلي أهم استراتيجيات التسويق عبر بنترست Pinterest

استراتيجيات التسويق عبر بنترست Pinterest

وضع خطّة تسويقية متكاملة

من الضروري التعامل مع بنترست على أنه منصّة متفرّدة، ووضع خطة تسويقيّة مخصصة له بدءًا من تحديد الأهداف التي تريدها، سواءً كنت ترغب بزيادة الزيارات والمتابعين أو أردت زيادة زيارات موقعك الإلكتروني، وبالتالي لا بدّ من دراسة جمهور بنترست لفهم الجمهور الذي سيقوم بزيارة حسابك.

كما يجب أن يكون لديك تصوّرًا واضحًا عن المحتوى المناسب لعلامتك التجارية على بنترست، ودراسة وتحليل أداء المنافسين، وصناعة وتصميم رزنامة المحتوى الشهرية، فإن وضوح الأهداف والخطة ضروري جدًّا لتحقيق هذه الأهداف.

صناعة محتوى تفاعلي وملهم

يزور مستخدمو بنترست المنصّة بحثًا عن الأفكار والإلهام، وهذا هو تمامًا ما يجب أن تقدّمه لهم، لذلك من المهم صناعة محتوى بصريّ عال الدقّة، بأبعاد وصيغ تتناسب مع المنصّة، ونظرًا لأن أغلب زوّار المنصّة يستخدمون الهواتف الذكية، فإن تقديم الصور بأبعاد 2:3 يعتبر مناسبًا.

إضافة وصف دقيق للصور التي تقوم بتحميلها يحسن من إمكانية العثور على صورك بأدوات البحث، عليك أيضًا تزويد هذه الصور بالعناوين، وشعار لعلامتك التجارية وروابط تقود إلى موقعك الإلكتروني، ومن الضروري النشر بوتيرة متناسقة لضمان وصول محتواك إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

بالنسبة لنوعيّة المحتوى من المهم ألا يقتصر محتواك على التسويق والترويج لمنتجاتك، إذ يزور المستخدمون بنترست للبحث عن الإلهام والأفكار، فيمكنك الاستفادة من ذلك من خلال نشر محتوى تعليمي يقدّم قيمة حقيقية جذّابة لجمهور المنصّة.

يدعم بنترست العديد من أشكال المحتوى، فإلى جانب الصور يمكنك نشر (Carousel Posts) التي تتسع حتى خمس صور، والفيديو، يزيد هذا التنوّع من خياراتك أثناء صناعة المحتوى أو إعادة تكرير المحتوى من منصّات التواصل الاجتماعي الأخرى لديك.

تخطيط مجموعات الصور بحرص

لا يبحث مستخدمو بنترست عن العلامات التجارية، ولذلك يجب أن تعتمد على المحتوى الذي تقدّمه ومدى قربه من اهتمامات المستخدمين كي تظهر في البحث لديهم، فمثلًا تنظّم شركة كوكاكولا محتواها في مجموعاتٍ عن الأعياد والمناسبات أو أفكار لإعداد الوصفات والأطباق وما إلى ذلك.

كما يجب أن تكون الصور ضمن المجموعات مزوّدة بوصفٍ وكلمات مفتاحية تساعدها في الظهور في نتائج البحث، ويُفضَل تجنّب المحتوى المكرّر لتحسين SEO حساب البنترست الخاص بعملك.

استخدام إعلانات بنترست

يمكّنك حساب بنترست للأعمال من استهداف شريحة محددة من الجمهور بناءً على الكلمات المفتاحية والاهتمامات والموقع والعمر والتصنيفات وغير ذلك من المقاييس، ويتيح الاستهداف الدقيق والمفصل للجمهور الوصول للمجموعات جديدة من مستخدمي بنترست كالأشخاص الذين زاروا موقع الويب الخاص بك، والأشخاص الذين تفاعلوا مع صورك ومحتواك أو محتوى مشابه على المنصة.

مراقبة وتقييم أداء المحتوى

يتيح حساب بنترست للأعمال الوصول لكثير من البيانات الخاصة بسلوك المتابعين ومستخدمي بنترست، لذلك من الضروري مراقبة هذه البيانات ودراستها من أجل الاستفادة منها في استهداف الجمهور بدقة أكبر، وبالتالي تحقيق نتائج أفضل.

الترويج لحساب بينرست

من الضروري أن تحيط عملائك الأوفياء علمًا بتواجدك ونشاطك على بنترست، لذلك من المهمّ الترويج لحسابك من خلال موقعك الإلكتروني ومنصّات التواصل الاجتماعي الأخرى، وذكره في ذيل رسائلك الإلكترونية ومشاركة تطوّرات حساب بنترست مع قائمتك البريدية.

يفيد ذلك في زيادة عدد متابعيك على بنترست وتحسين التفاعل، وبالتالي إعطاء صورة أفضل عن حسابك عند زيارة مستخدمين جدد له.

تكوين مجتمعٍ

يمكنك السماح لأشخاص محددين أن يقوموا بالمساهمة بنشر الصور في إحدى مجموعات الصور لديك، هذا النوع من التفاعل يصنع مجموعةً من المتابعين الأوفياء، وبالتالي يزيد من الزيارات لحسابك وحتى لموقعك.

ربط الموقع بمحتوى بنترست

على عكس انستقرام مثلًا، يتيح لك بنتترست أن تقوم بربط محتواك بموقعك الإلكتروني، ممّا يجعل التسويق عبر بنترست Pinterest أمرًا ضروريًّا، فمثلًا على انستقرام عندما تحتاج لعرض مقال مثلًا أو أي نوع من المحتوى الذي يتطلّب زيارة الموقع، ستحتاج لوضع الرابط في وصف الحساب، وتطلب من المتابعين أن يقوموا بزيارة هذا الرابط من خلال وصف الصورة.

بنترست يمكّنك من ربط المحتوى بالموقع مباشرةً مما يختصر عدد الخطوات على المستخدمين كي يصلوا إلى الرابط، وبالتالي يزيد من معدل التحويل إلى هذا الرابط، هذه الميّزة ممتازة جدًا لقيادة الجمهور إلى صفحات هبوط المنتجات الخاصة بك.

الخاتمة

أصبح التسويق عبر بنترست Pinterest أمرًا لا بدّ من أخذه بعين الاعتبار عند وضع الخطط التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية، نظرًا لما تقدّمه هذه المنصّة من أدوات وميّزات تساعد في الاستهداف الدقيق للجمهور والترويج والعرض المميّز للمنتجات.

تبحث عن أداة متكاملة لإدارة وبيع وعرض المنتجات الرقمية في مكانٍ واحد؟ يمكنك تجربة منصّة مساق لمدّة 14 يومٍ مجانًا دون إدخال معلومات الدفع.

هل يمكن استخدام بنترست من دون حساب؟

نعم، يمكن استخدام بنترست من دون حساب.

ما العمر المناسب لاستخدام بنترست؟

لا يمكنك استخدام Pinterest إذا كان عمرك دون 13 عامًا (أو أكبر في بعض الدول).

هل بنترست مناسب للتسويق؟

نعم فهو واحد من أدوات التسويق الأكثر تنوعًا وبأسعار معقولة للشركات التي تتطلع إلى تحويل المزيد من العملاء المحتملين، وجذب الزيارات إلى مواقع الويب الخاصة بهم، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، كما يتمتع مستخدمو بنترست بأعلى نية شراء من أي مستخدمين آخرين لوسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي الأعمال التي تؤدي بشكل جيد على بنترست؟

الديكورات الخارجية للتخييم وصيد الأسماك والاستمتاع في الهواء الطلق، والمجوهرات، والحقائب، والأحذية، والملابس، والأدوات المتعلقة باللياقة البدنية.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.