التسويق الشفهي – سوّق لعلامتك التجارية عبر عملائك

يعتبر التسويق الشفهي أفضل طرق التسويق وأكثرها موثوقيّةً من طرف العميل، فبالطبع إذا اقترح لك صديقٌ مقرّبٌ منتجًا أو خدمةً ما، ستأخذ هذا الاقتراح بعين الاعتبار أكثر من إعلان طرقي مثلًا أو إعلان ظهر لك وأنت تتابع فيديو على يوتيوب.

يعتبر التحكم بالتسويق الشفهي أمرًا صعبًا، نظرًا لوجود العديد من العوامل التي تؤثر على تجربة العميل مع المنتج أو الخدمة، إذ لن يقدم العميل على اقتراح منتجٍ ما لمحيطه إن لم يكن يشعر بالرضى التام عن تجربة الاستخدام.

في هذا المقال سنتحدث عن التسويق الشفهي، ميزاته وتحدياته، وأفضل الاستراتيجيات التي تساعد في استثمار هذا النوع من التسويق.

ما هو التسويق الشفهي؟

التسويق الشفهي Word-Of-Mouth Marketing هو شكل من أشكال التسويق غير المدفوع، والذي يعتمد بشكل رئيسي على رضى العملاء عن المنتج أو الخدمة إلى الحدّ الذي يدفعهم إلى اقتراحه لمعارفهم، وتعتبر هذه الطريقة من أشدّ أنواع التسويق مصداقيّةً لكون المسوّق -العميل في هذه الحالة- لا يتلقّى مقابلًا لقاء ذلك.

قد يبدو هذا النوع من التسويق خارج عن إرادة الشركة أو العمل، وقد يبدو غير مستدام إلى الحد الذي يشجّع أصحاب الأعمال للاستثمار فيه، ولكنه في الواقع يحقق نتائج رائعة في بناء سمعةٍ عطرةٍ للعلامة التجارية بين العملاء، كما أنه يزيد من ثقة السوق بالمنتج أو الخدمة.

مثلًا: إذا قمت بشراء حذاء رياضي من Nike وكانت هذه التجربة مثاليّةً من ناحية الراحة والديمومة والتسعير، فإنك ستقوم باقتراح هذا الحذاء لصديقك دون مقابل من Nike وسيشجّع اقتراحك هذا صديقك على شراء الحذاء نظرًا لثقته بك.

ميّزات التسويق الشفهي

يتميّز التسويق الشفهي عن بقية أشكال التسويق بتكلفته المنخفضة وأهمّيته في بناء الثقة، ما يجعله من أكثر طرق التسويق نجاحًا، فيما يلي أهم ميزات التسويق الشفهي بالتفصيل:

ميزات التسويق الشفهي

بناء الثقة

القنوات التي يسير خلالها هذا النوع من التسويق هي أولًا علاقة العميل مع العلامة التجارية، وثانيًا العلاقات الشخصية للعميل مع محيطه، وهذا ما يكسب هذا النوع مصداقيّةً عاليةً لا توفّرها طرق التسويق الأخرى، إذ تعتبر الثقة بالعلامة التجارية من أهم العوامل التي تؤثر على قرار الشراء.

تشير الإحصائيات إلى أن 83% من الأفراد يثقون باقتراحات معارفهم بخصوص المنتجات والخدمات، وهذا يعتبر مؤشّرًا قويًّا لفعالية هذه الطريقة من التسويق في تشجيع العملاء المحتملين على اتخاذ قرار الشراء من جهة، وفي زيادة شهرة العلامة التجارية من جهة أخرى.

بربط علامتك التجارية بالمشاعر الإيجابية التي كسبها عميلٌ ما بعد تجربة استخدامه للمنتج أو الخدمة؛ ستتميز علامتك التجارية عن بقية المنافسين من خلال الثقة التي يشعر بها العميل تجاه منتجاتك، وسيقوم بنقل هذه الثقة لمعارفه، وبدورهم سيفعلون الشيء ذاته.

الكلفة المنخفضة

إن تكلفة التسويق الشفهي شبه منعدمة عمليًّا، إذ يقوم العميل الراضي باقتراح علامتك التجارية طواعيّةً ودون مقابلٍ ماديّ لذلك، ولكن كي تصل لهذه المرحلة عليك توفير تجربة استخدام ممتازة للعملاء، سواءً قبل الشراء أو بعده، بمعنى آخر الاستثمار في تحسين تجربة الاستخدام سيساعد في تعزيز هذا النوع من التسويق.

مقارنةً ببقية أنواع التسويق، كالإعلانات المطبوعة أو حتى الإعلانات عبر السوشل ميديا، يعتبر التسويق الشفهي الأقل تكلفةً، والنوع الوحيد الذي يعني استهدافه تحسين تجربة الاستخدام وجودة المنتج أو الخدمة ككل، مما يزيد من قوّة علامتك التجارية مقابل منافسيها في السوق.

تكوين المجتمعات

إن اقتراح العميل للمنتج أو الخدمة لأصدقائه سيزيد من فرصة شرائهم لهذا المنتج، وفي حال قاموا هم بالأمر ذاته فسيتكون لديك مجتمع من العملاء الأوفياء الذين يقومون بالترويج لعلامتك التجارية، كما يزيد ذلك من فرصة تكرارهم لتجربة الشراء هذه.

مشاكل التسويق الشفهي

يواجه التسويق الشفهي عدة مشاكل يمكن تلخيصها في صعوبة التحكم بهذا النوع من التسويق، فهو نابع من إرادة العميل، بالتالي من الصعب جدًّا التحكم بطريقة وكثافة وتوقيت حدوث التسويق الشفهي، وأيضًا قد يواجه أحد العملاء مشكلةً ما مع منتجك، وهنا يعطي التسويق الشفهي نتائج عكسية تبعد العملاء المحتملين عن علامتك التجارية.

أيضًا يتم تقديم المعلومات عن المنتج في هذه الطريقة من خلال العملاء، بالتالي قد يتم نقل بعض المعلومات الخاطئة التي سيكون لها دور في بناء توقّعاتٍ غير واقعيّةٍ بخصوص منتجك، مما قد يتسبب بردود فعل سلبية بسبب التوقّعات الخاطئة.

أفضل استراتيجيات التسويق الشفهي

يمكن القيام بالعديد من الاستراتيجيات التي تحفّز العملاء على الترويج لعلامتك التجارية، وذلك على الرغم من صعوبة التحكم بالتسويق الشفهي، فيما يلي أهم هذه الاستراتيجيات:

استراتيجيات التسويق الشفهي

طلب المراجعات والتقييمات من العملاء

إن التقييمات والمراجعات تعطي انطباعًا أن المنتج أو الخدمة موثوق ومجرّب من قبل العملاء، الأمر الذي يشجع العملاء المحتملين على اتخاذ عملية الشراء، يمكنك تصميم صفحة المنتج على متجرك الإلكتروني بحيث تتيح للعملاء ترك تقييم أو مراجعة لتظهر لغيرهم من العملاء.

كما يمكن تقديم خصم على السعر للعملاء لقاء قيامهم بكتابة مراجعة للمنتج أو تقييمه، مما يشجع العملاء على القيام بذلك.

التواصل مع المؤثرين

يمكن التواصل مع المؤثرين الذين يمتلكون قاعدةً جماهيريةً واسعةً للترويج لمنتجك، ولكن يجب الانتباه لكون المؤثر أو الأينفلوينسر ينتمي لذات المجال الذي تعمل فيه، وذلك كي تضمن وصول منتجك للجمهور الصحيح.

كما يجب الانتباه إلى مصداقية المؤثر الذي ستختاره في نظر الجمهور، وليس فقط إلى حجم قاعدته الجماهيرية، ومن المفضّل أن يقوم المؤثر بتجربة المنتج فعليًّا قبل أن يقوم بالترويج له، وذلك لزيادة مصداقية هذا الترويج.

برامج إحالة صديق

تعتبر برامج إحالة صديق من أهم الطرق التي تشجّع العملاء على اقتراح المنتج لأحد أصدقائهم مقابل عرضٍ ما، كخصم على السعر مثلًا، تضفي هذه الطريقة تحكّمًا أكبر بالتسويق الشفهي، كما يمكن اعتبار هذه الطريقة من طرق الاحتفاظ بالعملاء.

المحتوى المصنوع من طرف العملاء

يمكن تشجيع المستخدمين على صناعة محتوى تسويقي متعلق بمنتجك، فمثلًا إذا كان المنتج سماعات، يمكن تشجيعهم على مشاركة صورة لهم وهم يرتدون هذه السماعات مما يساعد في نشر الوعي بعلامتك التجارية بين معارفهم.

بالطبع ليس من السهل إقناع العملاء بالمشاركة في صناعة المحتوى ومشاركته، ولكن يمكن تحقيق ذلك من خلال الوعد بخصم، أو مشاركة صورهم على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بعلامتك التجارية.

الهدايا للعملاء المتكررين

إن تقديم الهدايا والأشياء المجانيّة للعملاء المتميزين يساعد في رفع القيمة العاطفية لعلامتك التجارية لدى العملاء، مما يشجعهم لاقتراح منتجاتك لأصدقائهم، قد تتراوح هذه الهدايا من منتجات إضافية إلى شحن مجاني وغير ذلك.

الخاتمة

يعتبر التسويق الشفهي من أقوى أنواع التسويق وأشدها تأثيرًا على قرار الشراء للعملاء المحتملين، إذ يثق الناس باقتراحات أصدقائهم ويتأثرون بهم عند إقدامهم على شراء منتجٍ ما، كما يتمتّع هذا النوع من التسويق بكلفته المنخفضة، مما يجعل تضمينه في خطتك التسويقية أمرًا ضروريًّا جدًّا.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

مثال عن التسويق الشفهي؟

أثارت حملة كوكا كولا “Share a Coke” ضجة كبيرة من خلال طباعة الأسماء الشائعة على زجاجاتهم، فقدمت هذه الحملة تجربة فريدة للعملاء وجعلت الأشخاص يتفاعلون مع العلامة التجارية خارج نطاق المعايير النموذجية.

لماذا يعد التسويق الشفهي ممتازًا للتسويق؟

إذا كان عملاؤك يتحدثون عن علامة تجارية بشكل إيجابي، فإن حضور هذه العلامة التجارية في السوق وسمعتها وقاعدة العملاء يرتفعون بشكل كبير.

هل التسويق الشفهي هو ذاته التسويق بالمديح؟

نعم، المصطلحان هما ترجمة لمفهوم واحد.

ما هي أهم الشركات التي تعتمد على التسويق الشفهي؟

أمثلة عن بعض هذه الشركات:
Pinterest.
Coca-Cola.
Dropbox.
Casper Mattress Company.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساق في ليب 2024

فريق مساق موجود في ليب 2024 ومتحمس لمقابلتك، تجدنا في Hall 3 - A208

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.