5 خطوات لتقديم الاستشارات عبر الإنترنت وتحقيق الأرباح عن طريقها

أصبح تقديم الاستشارات عبر الإنترنت أمرًا شائعًا، خصوصًا بعد تفشي جائحة كورونا، إذ أصبح من الصعب الخروج من المنزل لزيارة المكاتب والحصول على استشارات بسبب الحجر الصحي، لذلك كان لا بد من إيجاد الحلول لتقديم هذه الاستشارات عبر الإنترنت بطريقةٍ أكثر أمانًا.

أثبتت الاستشارات عبر الإنترنت نجاحها في العديد من المجالات، مما ساهم في بقائها حتى بعد زوال الجائحة ورفع بروتوكولات الوقاية التي كانت السبب في انطلاقها بالمقام الأول، وهذا ما دفع العديد من أصحاب الخبرات للتفكير بتقديم الاستشارات عن طريق الإنترنت.

في هذا المقال سنتناول موضوع الاستشارات عبر الإنترنت، وما هي أبرز المجالات التي يمكن العمل فيها، وكيف يمكن البدء بتقديم هذه الاستشارات وتحقيق الربح من خلالها.

ما هي الاستشارات عبر الإنترنت؟

الاستشارات هي نصائح أو تعليمات يقدمها ذوو الخبرات عن طريق الإنترنت إلى من يحتاجها، فهم بذلك مزوّدو خدماتٍ يقدمون القيمة لعملائهم على شكل نصائح بحكم خبرتهم في المجال الذي يقدمون الاستشارات فيه.

لا تختلف الاستشارات عبر الإنترنت عن الاستشارات العادية إلّا بالوسط الذي يتم فيه تقديم هذه الاستشارة، ويغطي مفهوم الاستشارات عبر الإنترنت العديد من المجالات والمواضيع، ويمكن لأي أحدٍ يملك الخبرات الكافية في مجالٍ ما أن يقدّم الاستشارات فيه.

أهم مجالات الاستشارات عبر الإنترنت

يوجد العديد من المجالات التي يتم تقديم الاستشارات حولها عبر الإنترنت حاليًا، والتي بات النجاح فيها -في حال توفر الخبرة- أمرًا مقتصرًا على القدرة على تسويق هذه الخدمة، فيما يلي أهم هذه المجالات:

مجالات الاستشارات عبر الإنترنت

المجال الصحي

أصبح تقديم الاستشارات عبر الإنترنت في المجال الصحّي أمرًا شائعًا، إذ من المتوقع أن تبلغ قيمة السوق العالمية للاستشارات الطبية عبر الإنترنت 16.0 مليار دولار بحلول عام 2026، وهذا يدل على النمو المتسارع للاستشارات الطبية على الإنترنت كخدمة يبحث عنها المرضى حول العالم.

تتميّز الاستشارات الطبية عبر الإنترنت أنها تختصر المسافات على المرضى، وتسمح لهم بالحصول على استشارات من أطباء قد يحتاجون للسفر إلى مدن أو دول أخرى لإجراء معاينة لديهم، لذلك يجد هذا المجال شعبيةً متزايدة.

مجال اللياقة البدنية

استفاد هذا المجال من العمل من المنزل وقلّة الحركة التي أصبح أغلب الموظفين حول العالم يعانون منها، فبدؤوا بالتوجّه نحو التمارين الرياضية المنزلية وغير ذلك من الحلول التي تسمح لهم بالتمتّع بنمط حياة أكثر صحّةً.

تدعم الأرقام صحّة هذا الإدعاء، إذ من المتوقع أن يصل سوق استشارات اللياقة البدنية عبر الإنترنت إلى 59.23 مليار دولار بحلول عام 2027، ممّا يدل على الطلب المرتفع على هذا النوع من الخدمات في السوق

مجال الأنظمة الغذائية

نظرًا لبيئة العمل من المنزل التي قد تتسبب بالكثير من المشاكل الصحّية، كالبدانة الناتجة عن قلة الحركة وغير ذلك من المشاكل الصحية، أصبحت الاستشارات المتعلّقة بالأنظمة الغذائية من أكثر المجالات طلبًا على الإنترنت في الفترة الأخيرة.

في هذا المجال يتم تقديم الاستشارات على شكل برامج غذائية قد تكون بصيغة PDF مثلًا، يتم تقديمها إلى العميل ليقوم بتحميلها واستخدامها.

المجال القانوني

أصبح تقديم الاستشارات القانونية أمرًا شائعًا مؤخّرًا، وذلك لما تقدّمه من مرونة كبيرة تربط العملاء بالخبرات القانونية في أي مكان، وغالبًا ما تحتاج الاستشارات القانونية لإجراء مكالمات فيديو وإرسال واستقبال الملفّات بين الطرفين.

كيف تبدأ بتقديم الاستشارات عبر الإنترنت

فيما يلي أهم الخطوات التي يجب اتباعها للبدء بتقديم الاستشارات عبر الإنترنت:

الاستشارات عبر الإنترنت

اختر مجال خبرتك

قبل البدء بمسيرتك المهنية في تقديم الاستشارات عبر الإنترنت، من الضروري اختيار المجال الذي ستقدّم الاستشارات فيه، إذ يجب أن يتوافق هذا المجال مع خبراتك وإمكانيّاتك حتى تتمكن من تقديم قيمة حقيقية لعملائك.

تعتبر الاستمرارية من أهم عوامل نجاح أي مشروع، لذلك من المهم اختيار مجالٍ يستحوذ على اهتمامك، وتحب أن تستمر في التعلم فيه، فهذا سينعكس إيجابًا على قدرتك على الاستمرار في هذا المجال لأطول فترةٍ ممكنةٍ.

صقل الخبرات

عند اختيارك للمجال الذي تود تقديم الاستشارات عبر الإنترنت فيه، لا بد من صقل خبراتك في هذا المجال، ففي هذا النوع من الأعمال تعتبر القيمة التي يقدمها صاحب العمل للعميل هي الخبرة التي لا يمتلكها العميل، لذلك من الضروري جمع الخبرات لتقديمها -كمنتجٍ- إلى العملاء.

يمكن صقل الخبرات في مجالٍ ما عن طريق خوض دورة تدريبية في هذا المجال أو الحصول على شهادة جامعيّة في هذا المجال، يمكن أيضًا العمل لفترة من الزمن في هذا المجال لجمع خبرة عملية أكبر تخولك لتقديم الاستشارات إلى الآخرين.

أنشئ موقعًا إلكترونيًّا

يعمل أغلب المستشارين عبر الإنترنت بشكلٍ حرٍّ، أي أنهم يبحثون عن العملاء لوحدهم، لذلك قد تكون فكرة بناء موقع إلكتروني فكرةً ممتازةً للتسويق للخدمات التي تقدمها وعرض مؤهلاتك وقدراتك، مما يُعزز فرص وصول من يبحثون عن هذه الخدمات إليك.

نساعدك في مساق على إنشاء موقعك الإلكتروني الخاص وعرض شهاداتك وخدماتك وربطه ببرامج خارجية مثل MailChimp وغير ذلك، ودعم هذا الموقع بالوسائط والمحتوى القابل للتحميل، وكل ما يضمن نجاحك في التسويق لنفسك ولخدماتك، وذلك دون أي خبرةٍ برمجيّةٍ تذكر.

أنشئ موقعك الخاص وابدأ بتقديم الاستشارات عبر الإنترنت، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

بناء شبكة العلاقات

تساعدك شبكة العلاقات الجيدة في المجال الذي اخترته في التسويق لك بسرعةٍ أكبر من العمل متفرّدًا، ويوجد العديد من الطرق لبناء شبكة العلاقات الجيدة في مجالٍ ما، يمكن أن يكون حضور السيمينارات والأحداث المتعلقة بهذا المجال من أهم الطرق في اكتساب معارف جدد.

جذب العملاء

بعد إعداد موقعك الإلكتروني وبناء شبكة علاقاتك من المستشارين عبر الإنترنت، يمكنك البدء بالعمل على جذب العملاء وذلك بمختلف الطرق الممكنة، كأن تسأل معارفك من شبكة العلاقات التي قمت ببنائها عن العملاء المحتملين.

يمكن أن يقوم الموقع الإلكتروني المصمم بشكل جيد والذي يستهدف كلمات مفتاحية محدّدة بجذب العملاء إلى موقعك الإلكتروني، يمكن أيضًا أن تقوم باستهداف هذه الكلمات المفتاحية عن طريق كتابة المقالات التي تستهدف هذه الكلمات بحيث تظهر خبرتك وتشجع القرّاء على استشارتك عند الحاجة، ونظرًا لأهمية هذه المقالات نقدم في مساق العديد من الخدمات في مجال التدوين لضمان وصولك إلى عملائك المحتملين.

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي سوقًا كبيرًا يصلك بالعديد من مستخدمي هذه المنصات، لذلك يمكنك أن تقوم بإعداد حسابات لعملك على هذه المواقع بهدف الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء المحتملين، واستهدافهم بالمحتوى المناسب للمنصة، والذي يستعرض خبراتك وخدماتك ويشجعهم لطلب الاستشارة منك.

الخاتمة

يمكن للجميع أن يقوموا بتقديم الاستشارات عبر الإنترنت في هذه الأيام، ولكن يتطلّب النجاح في عمل كهذا الاستمرارية وتقديم قيمة حقيقيّة للعملاء، وهذا بدوره يتطلّب بناء الخبرات في مجال ما وصقل هذه الخبرات، وبعدها التسويق لهذه الخبرات للوصول إلى العملاء المحتملين والمهتمّين بالحصول على هذه الاستشارات.

ما هي أهم مجالات الاستشارات عبر الإنترنت؟

المجال الصحي، ومجال اللياقة البدنية، ومجال الأنظمة الغذائية، والمجال القانوني، ومجال الاستشارات المالية، واستشارات المسيرة المهنية، واستشارات الصحة النفسية.

ما هي الأنواع الرئيسية للاستشارات؟

يمكن أن تندرج الأدوار الاستشارية في واحدة من خمس فئات رئيسية: الاستشارات الاستراتيجية، واستشارات العمليات، والاستشارات المالية، واستشارات تكنولوجيا المعلومات، واستشارات الموارد البشرية.

من هو المستشار عبر الإنترنت؟

المستشار هو شخص خبير في مجال معين يقدم المشورة المهنية للأفراد والشركات في مجال خبرتهم، عادة على أساس مؤقت أو تعاقدي حتى يتم تلبية حاجة معينة.

هل يكسب المستشارون الكثير من المال؟

تُظهر أحدث البيانات لعام 2023 أن المستشارين يحققون في المتوسط ​​7091 دولار في الشهر، أي ما يعادل 85092 دولار في السنة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.