إعلانات يوتيوب – نصائح لاستهداف الجمهور في غاية الدقة

موقع يوتيوب هو ثاني أشهر محرّك بحث في العالم، يوجد ما يقارب 2.4 مليار مستخدم نشط على موقع YouTube، وما يقارب مليار مشاهد شهريًا، لذا لا يخفى على أحد أن إعلانات يوتيوب طريقة رائعة للغاية بما فيها من كمّ هائل من بيانات متاحة للمعلنين، بالإضافة لقدرتهم على وضع عائد استثمار قابل للقياس على إنفاقهم الإعلاني.

يمكن أن تحقق إعلانات يوتيوب نتائج رائعة واستثمار مذهل إذا تمّت إدارتها وفق أسس سليمة واستهداف الجمهور المثالي لخدمتك أو منتجك، ويمكنها أن تكون وسيلةً ممتازة لترويج المنتجات الرقمية. 

خطوات تفعيل إعلانات يوتيوب

أصبح بإمكانك جعل قصّة مشروعك تنبض بالحياة مع إعلانات يوتيوب اليوم عبر خطوات بسيطة للغاية:

  • أنشئ إعلان الفيديو الخاص بك: ثمّ قم بتحميل الفيديو على موقع يوتيوب، وسيقدم لك نصائح حول أفضل وقت للبدء بالنشر والوصول إلى أهدافك.
  • اختر جمهورك: حدد من سيرى الفيديو الخاص بك بناءً على الموقع والعمر والاهتمامات وغير ذلك، وأرسل إعلانك إلى فئتك المستهدفة بعناية عبر تحديدها وفق المعايير المتاحة على الموقع.
  • حدّد ميزانيّتك: حدد الميزانية اليومية والسقف الشهري الذي تخصصه لإعلانك، وتأكد بأنّك لن تدفع أبدًا أكثر من الحدّ الشهري الذي خصصته.

مميزات إعلانات يوتيوب

مميزات إعلانات يوتيوب

تحفز جمهورك على اتّخاذ إجراءات

باستخدام إعلانات يوتيوب يمكنك تحديد الإجراء الذي تريد أن يتخذه جمهورك المستهدف كزيارة موقع الويب الخاص بك، حتى يتمكن الأشخاص من رؤية منتجاتك والتعرف على علامتك التجارية

أو مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو على قناتك الخاصة على يوتيوب؛ لتتمكن من توسيع نطاق وصولك وبناء الوعي بعلامتك التجارية.

تمكّنك من الوصول إلى جمهورك

اختر من تريد أن يرى إعلانات يوتيوب الخاصة بك بناءً على الموقع والاهتمامات وغيرها من المعايير، وسيظهر الفيديو الخاص بك قبل أو بعد مقاطع الفيديو ذات الصلة أو في نتائج البحث القريبة من مجالك، كما يمكن لإعلانات الفيديو إنشاء اتصال فردي مع العملاء المحتملين.

تتطلب الدفع عندما يشاهد الناس إعلانك فقط

تعمل أسعار إعلانات يوتيوب المرنة وفق الميزانية التي تناسب كل مستخدم، ويتم الدفع فقط عندما يختار الشخص مشاهدة ما لا يقل عن 30 ثانية من إعلانك، أو يشاهده بالكامل أو يتفاعل معه عبر النقر حيث تريد أو اتخاذ إجراء أيًّا كان.

تسمح بتحليل بيانات وأداء إعلاناتك

اربط حسابك في إعلانات Google بقناتك على YouTube للوصول إلى إحصائيات أداء إضافية، بالإضافة إلى ذلك قد تساعدك أداة YouTube Analytics في فهم من يشاهد إعلاناتك وكيفية تفاعلهم معها.

ميّزات إعلانات يوتيوب التفاعلية

إذا كنت تعرض إعلانات فيديو للوصول إلى جمهورك المثالي وزيادة الوعي بعلامتك التجاريّة، فيمكنك استخدام الميزات التفاعلية لجذب المزيد من التفاعل مع جمهورك، حيث أن إضافة عناصر تفاعلية يمكن أن تخلق فرصًا للمشاهدين للتفاعل مع علامتك التجارية على مستوى أعمق يتجاوز مشاهدة إعلان الفيديو الخاص بك والاستمتاع به.

أيضًا يمكن أن يساعدك جعل إعلانات الفيديو تفاعلية على تخصيص إعلاناتك لتحقيق أهداف إعلانية محددة بشكل أفضل، مثل: خلق الوعي بعلامتك التجارية، أو زيادة الزيارات إلى مواقع الويب الخاصة بك، أو تشجيع المشاهدين على التسوق لشراء منتجاتك.

مميزات باستخدام إعلانات جوجل

  • شاشات النهاية التلقائية: توفّر إمكانيّة عرض شاشة تم إنشاؤها تلقائيًا في نهاية إعلان الفيديو الخاص بك لتشجيع المشاهدين على اتخاذ الإجراء المناسب، مثل: تثبيت أحد التّطبيقات، أو النقر على رابط معيّن.

يمكنك إنشاء شاشات النهاية التلقائية في إعلانات Google وتشغيلها على إعلانات الفيديو، أو في YouTube Studio، بحيث يمكن تشغيلها على مقاطع الفيديو على قناتك وعلى إعلانات يوتيوب الخاصة بك.

  • زر الحث على اتخاذ إجراء: يعمل على تشجيع المشاهدين على زيارة موقع الويب الخاص بك باستخدام زر معين ينقل المشاهد لموقعك، ويكون على شكل عبارة محفزة مثل “احصل على عرض أسعار” أو “احجز الآن” أو “اشترك”.
  • الأصول Assests: وتعمل على توفير المزيد من المعلومات حول عملك مثل: إضافة روابط إلى أجزاء معيّنة من موقع الويب الخاص بك، أو إضافة نموذج عميل محتمل للأشخاص لإرسال معلومات الاتصال الخاصة بهم.
  • مقاطع الفيديو ذات الصلة: تتيح هذه القائمة عرض مقاطع الفيديو ذات الصلة مع إعلان الفيديو عند إطلاق إعلانات يوتيوب الخاصة بك.

مميزات باستخدام يوتيوب ستوديو

  • البطاقات: تتيح البطاقات عرض ميّزات المنتج أو الخدمة ضمن مقطع الفيديو، أو الترويج لمقاطع فيديو أو قوائم تشغيل أخرى لتوليد تفاعل لقناتك.
  • شاشات النهاية: تعمل إضافة شاشة نهاية لإعلانات يوتيوب الخاصة بك على تشجيع المزيد من التفاعل مع علامتك التجارية وترسيخ الوعي بها.

نصائح لإنشاء إعلانات يوتيوب أفضل

على الرغم من أن إنشاء وإطلاق إعلانات يوتيوب قد يبدو أمرًا سهلًا، إلا أن هناك العديد من العوامل التي تساهم في إنشاء حملة إعلانية ناجحة، إذا كنت تريد أن تحصل إعلاناتك على نقرات وتحويلات وعملاء محتملين، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنها موجّهة بشكل مثالي لجمهورك المستهدف.

فيما يلي بعض النصائح لإنشاء إعلانات يوتيوب أفضل:

  • استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة في العنوان والوصف.
  • الحرص على تضمين صورة في نسخة الإعلان الخاص بك.
  • التأكّد من تطابق الصورة المصغرة الخاصة بك مع ما يراه الأشخاص عند النقر فوقها.
  • كتابة عناوين واضحة ومباشرة مع عبارات قوية تحثّ المستخدم على اتخاذ إجراء.
  • التأكد من أنك تستهدف الجمهور المناسب وفق المعايير المناسبة.
  • التأكد من استخدام مقاطع فيديو عالية الجودة لإعلانات الفيديو الخاصة بك.

العوامل المؤثّرة في تكلفة إعلانات يوتيوب

تختلف تكلفة إعلانات يوتيوب باختلاف موقع الإعلان ونوعه، فيما يلي بعض العوامل التي تؤثر على التكاليف:

العوامل المؤثّرة في تكلفة إعلانات يوتيوب

استهداف الجمهور

لنفترض أنك تريد استهداف جمهور محدد (على سبيل المثال: الأشخاص الذين يعيشون في سان فرانسيسكو)، بعد ذلك ستدفع أكثر مما إذا كنت ستصل إلى جمهور عريض (جميع الأشخاص في الولايات المتحدة).

طول الفيديو

كلما كان الفيديو أطول زادت تكلفته لأن المعلنين يضطرون إلى الدفع مقابل المزيد من وقت الظهور على الشاشة، عادةً ما تكون تكلفة مقاطع الفيديو القصيرة أقل من تكلفة مقاطع الفيديو الأطول.

موضع الإعلان

عادةً ما تكلّف الإعلانات التي يتم عرضها قبل مقاطع الفيديو أو خلالها أكثر من تكلفة الإعلانات أسفل المقاطع أو على الجانب الأيمن من قسم وصف الفيديو.

جودة الفيديو

عادةً ما تجذب مقاطع الفيديو عالية الجودة عروض أسعار أعلى من المعلنين، لأنّها تقدم قيمة إنتاج أفضل ومن المرجّح أن تجذب انتباه المشاهدين.

وصول القناة

سيؤثر مكان قناتك على تكلفة إعلانك على YouTube، إذا كنت تروّج لقناة ذات منافسة منخفضة وزيارات كثيرة، فستحصل على نقرات أقل تكلفة مما لو كنت تروج لقناة ذات قدرة تنافسية عالية مع زيارات أقلّ.

الخاتمة

في ظلّ المنافسة الرقميّة والتكنولوجيّة المتسارعة وتطور مجالات التسويق والإعلان اليوم، تغدو دراسة المنصّات المُتاحة الجديدة وما توفّره من وصول وإمكانيّات ضرورة ملحّة، وتُثبت إعلانات يوتيوب نتائجها يومًا بعد يوم كونها تسمح بالوصول إلى المُستخدمين من مختلف الفئات العمريّة، وتميزها بسعة الانتشار.

لكن في النهاية ليس للأدوات منفعة دون مستخدم مُدرك لميّزاتها وما تتيحه من خصائص، وخصوصًا فيما يتعلّق بإعلانات الفيديو البصريّة التي تتطلّب صانعي محتوى محترفين، وإطلاق ذكي لحملة محددة الجمهور بعناية للوصول إلى أفضل النتائج، وتحقيق الأهداف المطلوبة بأقلّ التكاليف. 

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

ما تكلفة إعلانات يوتيوب؟

متوسط تكلفة مشاهدة إعلانات يوتيوب هو 0.010 دولار – 0.030 دولار أمريكي للمشاهدة الواحدة، اعتمادًا على شكل الإعلان والموضوع وجودته، إذا كان لديك مقطع فيديو حصد 1000 مشاهدة، فستدفع ما يقارب 10 إلى 30 دولارًا مقابل هذه المشاهدات.
يمكن أن تكلف ما يقارب 2000 دولار للوصول إلى 100000 مشاهد في المتوسط، وهذا ليس كثيرًا إذا وصل إعلانك إلى جمهورك المستهدف.

لماذا يحتوي YouTube على الكثير من الإعلانات الآن؟

نظرًا لمشاركة منشئي المحتوى من الدرجة الأولى على المنصة وانتشار جمهورهم، فإن عرض الإعلانات يضمن لهم كسب بعض المال من عملهم الشاق.

هل يتقاضى صانعو محتوى YouTube رواتبهم مقابل إعلانات مدتها 5 ثوانٍ؟

الإعلانات التي تظهر على سطح الفيديو (إعلانات صغيرة أسفل الفيديو)، لا يُدفع مقابلها إلا إذا نقر المشاهد على الإعلان، أما إعلانات الفيديو القابلة للتخطي (إعلانات في بداية مقطع فيديو يمكن للمشاهد تخطيها بعد خمس ثوانٍ)، فيُدفع لقاءها إذا شاهد المشاهد الإعلان بالكامل (أو 30 ثانية منه على الأقل إذا كان أطول).

هل يفقد YouTube شعبيته في عام 2022؟

اعتبارًا من عام 2022، بلغ عدد مستخدمي YouTube في الولايات المتحدة ما يقارب 200 مليون، وقد ارتفعت النسبة عن السنوات السابقة، ومن المتوقع أن ينمو العدد أكثر، إذًا فالإجابة هي لا.

هل يمكن مشاهدة يوتيوب من دون إعلانات؟

يتمتع عشاق يوتيوب بخيار الاشتراك في YouTube Premium للاستمتاع بتجربة خالية من الإعلانات عند مشاهدة مقاطع الفيديو، الاشتراك يكلف بضعة دولارات فقط كل شهر ولا يضع أي حد لعدد مقاطع الفيديو التي يمكنك مشاهدتها، و يمكن للمشتركين أيضًا الوصول إلى موسيقى Google Play.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.