يعدُّ إعداد الحقيبة التدريبية الخاصة بدورتك التعليمية أمرًا مهمًّا لا يجوز إغفاله، ذلك لكون الحقيبة التدريبية تساعد في تحديد الخطوط العريضة للدورة التدريبية، وما تحتاجه من مهارات وقدرات، مما يساعد في ضبط توقّعات المشتركين وتوجيه طريق المعلّمين.

تُعدّ الحقائب التدريبية أدوات تساعد المدرّبين في ضمان نجاح دورتهم التدريبية، فما هي هذه الحقائب؟ وكيف يمكن إعداد حقيبة تدريبية متكاملة على أفضل وجه؟ سيجيب المقال عن هذه الأسئلة.

ما هو مفهوم الحقيبة التدريبية وأهميتها؟

الحقيبة التدريبية تمثّل مرجعًا للدورة التدريبية، فهي تحتوي على أهداف الدورة وأقسامها، والوقت المخصص لكل قسم، بالإضافة للمؤهلات والمهارات التي تحتاجها للمشاركة في الدورة، كما تحتوي أيضًا على المادة العلمية والأنشطة المرتبطة بها، مع إرشادات مفصّلة لكلّ من المعلّم والمتعلّم، وتحتوي على العرض التقديمي والمراجع ودليل تقييم الدورة.

باختصار تقدّم الحقيبة التدريبية دليلًا للمعلّم أو المدرب وتساعدهم على تقديم الدورة التدريبية وتحقيق أهدافها بنجاحٍ تامّ، كما أنها تساعد المتعلّم على الاطلاع على مضمون الدورة وما يحتاجه للبدء بها، مما يساعده على ضبط توقّعاته، ومن جهة أخرى تكون مرجعًا له بعد الانتهاء من الدورة التدريبية.

ما هي مكونات الحقيبة التدريبية؟

يوجد العديد من العناصر التي يجب تضمينها في الحقيبة التدريبية، أهمها دليل المعلّم ودليل المتعلّم والعرض التقديمي. نشرح كلّ عنصر كالآتي:

ما هي مكوّنات الحقيبة التدريبية؟

دليل المعلم

يعدُّ دليل المعلّم دليلًا للمعلّم أو المدرّب الذي سيقدّم الدورة التدريبية، فهو يحتوي على كلّ التفاصيل التي تساعده على إتمام الدورة بنجاح، يبدأ دليل المعلّم بغلافٍ يُظهِر اسم الدورة واسم المدرّب مع ذكر الجهة المسؤولة عن هذه الدورة.

يلي ذلك وجود الأهداف العامّة والتفصيلية من الدورة التدريبية والفهرس، مع تقسيم هذه الدورة إلى محاور، وتقسيم المحاور إلى جلسات، مع ذكر مدّة كل جلسة والاستراحات فيها، إذ لا بدّ من وجود جدول زمني للمحاور الخاصة بكل جلسة من جلسات هذه الدورة.

يحتوي دليل المعلّم أيضًا على إرشادات للمعلّم توجّه تفاعله مع المتدربين وتعطيه فكرة عمّا يجب أن يقوم بتحضيره قبل الدورة. إنّ وجود المادة العلمية التي ستُقدَّم خلال الدورة التدريبية أمرًا ضروريًا في الحقيبة التدريبية، لتساعد المعلّم على التحضير للدورة.

قد يحتوي دليل المعلّم على دليل الأنشطة خلال الدورة، وقد يوجد بصورة منفصلة عن هذا الدليل، ولكن في كلا الحالتين يعطي دليل الأنشطة المعلّم تفاصيل خاصّة بكل الأنشطة التي تتضمنها الدورة، مثل المدة وكيفية التطبيق، وفي نهاية دليل المعلم يوجد المراجع التي استُمدت منها المادة العلمية.

دليل المتعلم

يتشابه دليل المتعلّم مع دليل المعلّم من ناحية المحتويات، ولكنّه يختلف عنه بدرجة التفصيل، إذ يبدأ دليل المتعلّم بغلافٍ يُظهر عنوان الدورة واسم المدرب والجهة المسؤولة عن هذه الدورة، يلي ذلك الفهرس ومحاور الدورة التدريبية وكيف تتوزّع على جلسات.

يحتوي أيضًا على إرشادات للمتدرب تعطيه فكرةً عن كيفية التعامل مع زملائه من جهة والمدرب أو المعلم من جهة أخرى، كما تحتوي أيضًا على محتوى المادة العلميّة للدورة، ولكنها توجد بشكلٍ مختصرٍ أو أقل تفصيلًا من المادة العلمية الموجودة في دليل المعلّم.

يفضل بعض المعلّمين عدم تقديم المادة العلميّة للمتعلّمين إلّا بعد انتهاء الدورة التدريبية؛ وذلك للحفاظ على تركيزهم وانتباههم خلال الدورة قدر الإمكان. يحتوي دليل المتعلم على دليل الأنشطة ولكن أيضًا بتفاصيل أقل من نظيره في دليل المعلّم، إذ لا حاجة لذكر الخطوات التطبيقية للنشاط.

قد لا يتم تضمين الجدول الزمني ضمن دليل المتعلّم وذلك لإعطاء المعلّم مرونة وحرية أكبر في التعامل مع الدورة، ولكن يجب إنهاء دليل المتعلّم بذكر مراجع المادة العلمية.

‌العرض التقديمي

العرض التقديمي هو “ملف الباوربوينت” الذي يقوم المعلّم بتشغيله في أثناء تقديم الدورة لمساعدته على إدارة الجلسة بأفضلِ وجه، يجب أن تحتوي الحقيبة التدريبية على العرض التقديمي أو العروض التقديمية للدورة التدريبية.

على العروض التقديمية أن تكون مختصرةً قدر الإمكان وتحتوي على عناصر بصرية بسيطة غير معقدةٍ، وقد يحتوي العرض التقديمي على فيديو أيضًا، يساعد ذلك في بدء نقاشات مع المتدربين وطرح الأسئلة مما يزيد من التفاعل في الجلسة.

تجدر الإشارة إلى ضرورة احتواء الحقيبة التدريبية على مرجع تقييمي للدورة، لمساعدة المعلّم على تقييم نجاح الجلسات التدريبية والدورة بصورةٍ عامٍ.

كيفية إعداد حقيبة تدريبية

يمكن تقسيم عملية إعداد الحقيبة التدريبية إلى عدة خطوات:

كيفية إعداد حقيبة تدريبية

أولًا: وضع الخطوط العريضة للدورة 

يجب البدء بتحديد هوية هذه الدورة، أي تحديد عنوانها والشريحة المستهدفة منها، ما هي أعمارهم؟ هل هنالك مهارات مطلوبة للبدء بالدورة؟ أم يمكن لكلّ الراغبين المشاركة؟ الإجابة عن هذه الأسئلة ضرورية جدًّا قبل البدء بأي خطوة أخرى.

تحديد الشريحة التي تستهدفها الدورة سيساعد في تجميع المادة العلمية، من حيث المستوى والمتطلّبات، كما سيساعد في تحديد اللهجة التي ستكتب بها هذه المادة العلمية ودرجة بساطتها، كما أنه يساعد المتدربين على ضبط توقّعاتهم من الدورة التدريبية، وهل هم مؤهلون لخوضها أم لا.

ثانيًا: جمع المادة العلمية وكتابتها

يجب اتباع جميع قواعد البحث العلمي عند جمع المادة العلمية، والاعتماد في ذلك على أكثر من مرجع، على أن تكون هذه المراجع حديثة، بعد جمع المعلومات يجب تقسيم هذه المعلومات على محاور، كما يجب تدقيقها وتنقيحها جيدًا.

من المهم أيضًا تدقيق المادة العلمية لغويًا وإملائيًا، ويجب عدم إغفال ذكر كلَّ المراجع في النهاية، أيضًا عند التوثيق في المتن، أي عند الاقتباس من مرجع ما يجب أن يلي هذا الاقتباس اسم المرجع والباحث ورقم الصفحة ضمن قوسين، وذلك لتسهيل البحث عنه وإيجاده والتحقق منه.

تعدُّ هذه المرحلة في غاية الأهمية، إذ أن نوع المادّة العلمية ودرجتها ستُحدِّد أسلوب الدورة ومدّتها، وما سيحتاجه المعلّم من وسائل توضيحية لإظهارها بأفضلِ شكلٍ، لذا يجب توخّي الدقّة والحذر عند جمعها وصياغتها وتدقيقها.

ثالثًا: تحديد الأنشطة التدريبية

بعد وضع المادة العلمية يجب تحديد الأنشطة التدريبية التي سترافق محاور الدورة، وتقديم كافة الإرشادات للمعلّم والمتعلّم لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الأنشطة، قد يتم إفراد ملفّات توضيحيّة خاصة للأنشطة ضمن الحقيبة التدريبية، أو قد يتم تضمينها في دليل المعلّم والمتعلّم.

يجب أيضًا ذكر التحديات والألعاب التي يمكن استخدامها في الدورة كأداة تعليمية تفيد في كسر الملل والجمود في الدورة التدريبية، فهي تشد انتباه المتدرب وتساعد في رفع تركيزه، مما يساهم في تحقيق أهداف الدورة التدريبية.

رابعًا: وضع دليل التقييم

إن وجود دليل التقييم يساعد الجهة التدريسية على تقييم مدى نجاح الدورة التدريبية، ومعرفة ما إن تمكّنت هذه الدورة من تحقيق الأهداف التي تم وضعها في البداية، وإذا لم تحقق هدفها فمَ السبب أو الأسباب المحتملة؟

يفيد ذلك في تحسين الحقيبة التدريبية وبالتالي الدورة عمومًا؛ من إخلال اكتشاف مواطن الضعف وعلاجها.

الخاتمة

إنّ إعداد حقيبة تدريبية للدورة التدريبية أمر في غاية الأهمية، فهي تساعد المدرب على تحقيق أهداف الدورة وبالتالي إتمامها بنجاحٍ تام، وكلّما كانت الحقيبة التدريبية أكثر تفصيلًا كلّما كانت عونًا أكبر للمعلّم ومرجعًا أفضل للمتعلّم.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

الأسئلة الشائعة

ما هي الحقيبة التدريبية باختصار؟

الحقيبة التدريبية هي مجموعة من الملفّات التي ترشد المعلّم والمتعلّم خلال الدورة التدريبية، وتساعد في تحقيق أهداف هذه الدورة.

ما هي أهمية الحقيبة التدريبية للمتعلم؟

تقدّم الحقيبة التدريبية للمتعلّم قبل الدورة التدريبية فكرة عن الدورة ومحتوياتها والمستوى الذي تطلبه للمشاركة فيه، وتقدم له إرشادات أثناء الدورة، وتمثّل مرجعًا له بعد الدورة التعليمية لاحتوائها على المادة العلمية للدورة التدريبية.

ما الفرق بين دليل المعلّم والمتعلّم؟

المحتوى العلمي في دليل المعلّم يكون أكثر تفصيلًا من نظيره في دليل المتعلّم، كما أن إرشادات الأنشطة التدريبية تختلف بين المعلّم والمتعلّم، وقد لا يحتوي دليل المتعلّم على الجدول الزمني المفصّل للدورة التعليمية وذلك لمنح المعلّم مرونةً وحريّة أكبر.

هل يمكن للمدرب أن يعتمد على غيره في إعداد الحقيبة التدريبية؟

نعم، يمكنه الاعتماد على غيره في بناء الحقيبة التدريبية.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.