أنواع المنتجات الرقمية – 6 أنواع يمكن الاستثمار فيها

يُعدّ سوق المنتجات الرقمية من أكثر الأسواق نشاطًا في التجارة الإلكترونية، إذ ساعد الاعتماد الكبير على الإنترنت في العمل والتعليم والتسوّق بتحسين عائدات الاستثمار في معظم أنواع المنتجات الرقمية، ممّا تسبّب بزيادة الإقبال على الاستثمار فيها.

يشير مصطلح المنتجات الرقمية إلى جميع المنتجات التي لا تمتلك كيانًا ماديًّا ملموسًا، ويشمل هذا المصطلح الفضفاض الكثير من أنواع المنتجات الرقمية المختلفة، ولكن عمومًا يمكن تقسيم هذه المنتجات إلى ستّ أنواعٍ. في هذا المقال سنتحدث عن أنواع المنتجات الرقمية مع ذكر أمثلة عنها.

مزايا المنتجات الرقمية

بالطبع لا تأتي المنتجات الرقمية لتعويض أو منافسة المنتجات الماديّة، إذ يحلّ كلّ منهما مشاكل مختلفةً تمامًا، ولكن من ناحية استثمار المال في الإنتاج تختلف المنتجات الرقمية عن المادية بكثيرٍ من النقاط التي تجعلها مفضّلةً بنظر الكثيرين.

يتحدث هذا المقال عن المنتجات الرقمية ومقارنتها بالماديّة بشكل مفصّل وكيفية صناعتها، ويمكن إجمال أهم هذه النقاط فيما يلي:

  • تكلفة الإنتاج لا تتزايد مع الزمن بشكلٍ كبيرٍ كما في المنتجات الماديّة
  • لا تحتاج لشحن من المصدر إلى المستهلك
  • متاحةٌ بشكلٍ أكبر
  • لا تحتاج للتخزين

على سبيل المثال: عند الحديث عن إصدار مجلّة فنية، فإن إصدارها بصورة رقمية لا يحتاج لنفقات الطباعة والتخزين والتوزيع والشحن، ويحقق وصولًا أكبر يقطع الحدود، إذ يمكن للمجلة الرقمية أن تصل للعالمية بسهولةٍ أكبر من المجلّة المطبوعة.

أنواع المنتجات الرقمية

يمكن التمييز بين الكثير من أنواع المنتجات الرقمية على الإنترنت، فيما يلي الأنواع الستة الأبرز لهذه المنتجات:

أنواع المنتجات الرقمية

المنتجات التعليمية

تُعدُّ المنتجات التعليمية من أكثر أنواع المنتجات الرقمية شعبيّةً وطلبًا في الوقت الحالي، وقد كان لجائحة كورونا دورًا كبيرًا في تسريع تطوير هذه المنتجات والاعتماد عليها على أعلى المستويات التعليمية.

تلعب متطلّبات سوق العمل الكثيرة دورًا في دفع الشباب للتعلم الذاتي من خلال المنتجات التعليمية الرقمية هذه، وذلك لسدّ النواقص في ترسانة مهاراتهم ممّا يسمح لهم بالتقدم لوظيفة أحلامهم.

الأسباب هذه جعلت المنتجات التعليمية مطلوبةً بشكلٍ كبيرٍ من قبل فئة الشباب، وأيضًا من قبل الشركات التي تسعى للاستثمار في موظفيها وتزويدهم بالمهارات التي تبقي الشركة في ساحة المنافسة مع بقية الشركات.

يندرج تحت عنوان المنتجات التعليمية الرقمية الدورات التدريبية والفيديوهات التعليمية والدروس عبر الإنترنت وغيرها، ويتطلّب إنتاج هذا النوع من المنتجات خبرةً من المعلّم أو المدرّب الذي يقوم بالإنتاج.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

بعد تصميم المنتج التعليمي يجب البحث عن منصّةٍ يمكن من خلالها تسويق وبيع هذا المنتج للطلّاب، ويوجد العديد من الخيارات الشهيرة لذلك، مثل كورسيرا ويوديمي ودوميستكا وغيرها. تقدّم منصة مساق حلًّا مخصّصًا للمعلم العربي يستجيب لكلّ احتياجاته ومتطلباته.

قد يحتاج المعلّم خبرةً في البرمجة لتصميم موقعه التعليمي، وخبرةً في التصميم لتخصيص المظهر، وكلّ هذه الجهود الإضافية تشتّت المعلّم عن مهمّته الأساسية، وهي تقديم المادة العلمية، لذلك تتيح مساق إمكانية إنشاء أكاديمية تعليمية رقمية وتخصيص مظهرها دون الحاجة لأي خبرة برمجيّة.

تراخيص استخدام الوسائط الرقمية

يعدّ Shutterstock المثال الأشهر لهذا النوع من المنتجات الرقمية، إذ يوجد العديد ممن يقدمون منتجاتهم الرقمية كالصور والفيديو والموسيقى والمؤثرات الصوتية للاستخدام من قبل الآخرين بعد الحصول على ترخيصٍ لذلك.

يحتاج هذا النوع من المنتجات الرقمية إلى تفكيرٍ إبداعيٍّ لإنتاجه، إذ يجب التفكير بما قد يحتاجه عملاؤك أو شريحتك المستهدفة ثم العمل على تقديمه لهم بجودةٍ عاليةٍ تبرّر الحاجة للحصول على ترخيصٍ لاستخدامها، يمكن الاعتماد على SendOwl لبيع هذه المنتجات.

من الضروري حماية هذه المنتجات من القرصنة والسرقة باستخدام العلامات المائية وغيرها من إجراءات الحماية. تعدّ هذه المنتجات ملائمةً للخلّاقين أصحاب المواهب كالمصوّرين والعازفين وموزّعي الموسيقى.

مواقع الاشتراكات

يقدّم هذا النوع من الخدمات المنتجات الرقمية في باقةٍ تتطلّب من المستخدم الاشتراك للوصول إليها، غالبًا ما تأخذ هذه المواقع شكل المنصّات التي تتيح لمستخدميها باقاتٍ متنوّعةٍ من الاشتراكات، تتفاوت هذه الباقات بالصلاحيات والأسعار والميزات.

تعتبر منصّة مساق مثالًا جيّدًا عن هذا النوع من المنتجات الرقمية، فهي تقدم للمعلّم منصّةً لبيع دوراته التدريبية على الإنترنت من خلال ثلاث باقاتٍ، باقة المعلّم وباقة المدرسة وباقة الأكاديميّة، تتدرّج هذه الباقات في الصلاحيات والسعر، إذ يتيح حساب المعلّم حسابًا إداريًّا واحدًا، بينما تتيح باقة المدرسة 20 حسابًا إداريًا مقابل عددٍ لا محدودٍ في باقة الأكاديمية.

بشكلٍ عام هذه هي فكرة أو نمط هذا النوع من المنتجات الرقمية على الإنترنت، وتوجد العديد من الأدوات لإدارة هذا النوع من المنتجات مثل ChargeRabbit وغيرها.

القوالب الجاهزة

تُعدُّ القوالب الجاهزة من أكثر أنواع المنتجات الرقمية شعبيّة وطلبًا، وذلك لكونها توفّر الكثير من الجهد والوقت على المستخدمين، إذ لا تكمن قيمتها في توفير وقت الاستخدام فقط، إنما في توفير الوقت اللازم لتعلّم المهارة التي توصل المستخدم لمرحلة صنع قوالبه الخاصّة.

يمكن اعتبار كانفا مثالًا جيّدًا عن هذا النوع من المنتجات، فهو يوفّر للمستخدمين الكثير من القوالب الجاهزة للاستخدام، مع إمكانية التعديل السريع والسهل، مما يمكّن المستخدم العادي من الحصول على تصاميم أنيقة وجذّابة بصريًّا دون الحاجة لأي خلفية في التصميم الجرافيكي.

تتنوع هذه القوالب لتشمل قوالب السير الذاتية والاستبيانات والفواتير والروزنامات والأيقونات والخطوط وما إلى ذلك، ونظرًا للقيمة الكبيرة التي تقدمها هذه المنتجات للمستخدمين، فإن استثمار مهاراتك فيها سيعود عليك بنفعٍ أكيدٍ.

ترغب بتطوير مهاراتك في التصميم عبر كانفا؟ شاهد الآن دورة تعليم كانفا للمبتدئين من قناتنا.

الفنون

في حال كنت تمتلك مهاراتٍ فنيّةٍ ما كالعزف أو الغناء أو الرسم الكاريكاتوري، يمكنك استثمار هذه المواهب والفنون في إنتاج منتجاتٍ رقميةٍ وبيعها على الإنترنت وتحقيق المكسب المادي منها.

ففي حال الموسيقى يمكن صناعة نغمات رنينٍ ومقاطع موسيقيّةٍ ومؤثراتٍ صوتيّةٍ، أو في حال الرسم يمكن إنتاج التصاميم القابلة للطباعة والرسوم الشخصية حسب الطلب وخلفيات الهواتف الذكية وما إلى ذلك.

الخدمات

الخدمات هي كل المهام التي يمكنك إنجازها بسهولة بينما يجدها غيرك صعبةً، يمكنك عرض أداء هذه المهام عليه لقاء مقابلٍ ماديٍّ تحدده أنت، هذا النوع من المنتجات الرقميّة يتعلّق بشكلٍ كبيرٍ بمزوّد الخدمة ومهاراته ومدى الطلب على الخدمة التي يوفّرها.

على سبيل المثال: يقدّم المصمّم الغرافيكي خدمة تصميم الهويّة البصرية لعلامات عملائه التجاريّة، وذلك يتضمّن تصميم الشعار واختيار الألوان والخطوط وكل ما يتعلق بالجانب البصري من العلامة التجارية.

الخاتمة

إن الاستثمار في المنتجات الرقمية هو من أكثر الأسواق نشاطًا في الوقت الحالي، ويوجد العديد من أنواع المنتجات الرقمية التي يمكن الاختيار فيما بينها، ويعتمد اختيار النوع المناسب على قدرات المستثمر ومهاراته وإمكانيّاته.

ما هي المنتجات الرقمية؟

هي كل المنتجات التي لا تمتلك كيانًا ماديًّا ملموسًا.

كيف تصنع منتج رقمي؟

باتباع الخطوات التالية:
اختيار الفكرة الأولية.
دراسة قابلية التنفيذ.
دراسة حاجة السوق.
دراسة السعر.
إنتاج المنتج.
عرض المنتج للبيع.
التسويق للمنتج.

كيف يتم التسويق للمنتجات الرقمية؟

يمكن استغلال العديد من الاستراتيجيات في تسويق المنتجات الرقمية، سواء كان ذاك عبر شراء الإعلانات أو التسويق بالمحتوى أو النشرات البريدية.

كيف يتم تحديد سعر منتج رقمي؟

عند دراسة سعر المنتج عليك التفكير بالنقاط التالية، قدرة المنتج المعروض على حلّ المشكلة أو تقديم ما يسد حاجات المستخدم، وجود المنتجات المنافسة ومجالات أسعارها، وقدرة المستخدم على الشراء.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.