تتميز المنتجات الرقمية عن نظيرتها الملموسة أو الفيزيائية بالعديد من الميزات التي جعلت الكثير من روّاد الأعمال يتوجّهون للاستثمار فيها، كقلة التكلفة وعدم الحاجة لمستودعات تخزين وغير ذلك، مما جعل سوق المنتجات الرقمية سوقًا شديد التنافسية.

يعتبر التميّز من أهم متطلّبات التفوق على المنافسين، لذا سنقدم في هذا المقال أفكار منتجات رقمية يمكن تطبيقها والاستفادة منها.

مفهوم المنتجات الرقمية

يطلق مصطلح المنتجات الرقمية على كلّ ما هو قابل للاستهلاك دون أن يكون له كيانٌ محسوسٌ، فمقارنة بالمنتجات الفيزيائية التي يمكن تغليفها وشحنها، تكون طريقة تقديم المنتجات الرقمية عن طريق رابط تحميل مثلًا، أو ملف يرسل بطريقة ما.

هذا التعريف يشمل الكثير من أشكال المنتجات الرقمية، كالكتب الرقمية والكتب الصوتية والصور والتصاميم ومقاطع الفيديو والدورات التدريبية على الإنترنت وغير ذلك، ونظرًا للتنوّع الكبير لهذه المنتجات يوجد أفكار منتجات رقمية لم تكن تعرف بوجودها مسبقًا بدأت تصبح مطلوبةً بشكلٍ كبير.

ميّزات المنتجات الرقمية

تتمتّع المنتجات الرقمية بالعديد من الميزات التي تجعلها محطّ أنظار روّاد الأعمال وصنّاع الأعمال للكسب عبر الإنترنت، فيما يلي أهم هذه الميّزات:

أفكار منتجات رقمية

تكاليف منخفضة

التكاليف المنخفضة لصناعة المنتجات الرقمية هي واحدة من أهم عوامل الجذب للاستثمار في هذا المجال، فغالبًا لا تتعدّى تكاليف صناعتها تكاليف الأدوات المستخدمة في ذلك، والملفت للانتباه هو وجود بدائل أوفر لأي شيءٍ تحتاجه، فمثلًا: إذا لم ترد استخدام منصات التجارة الإلكترونية كإيتسي يمكنك البيع مجانًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

لا حاجة للمستودعات

إن الطبيعة الرقمية لهذه المنتجات تعني أن تخزينها لا يتم في مستودعاتٍ تحتاج لبنائها أو استئجارها، بل يوجد العديد من خدمات التخزين السحابية التي يمكنك اعتمادها لحفظ هذه المنتجات، بالإضافة لإمكانية حفظها في أقراص صلبة خارجية.

تسليم أسرع للمنتجات

لا يحتاج تسليم المنتجات الرقمية تغليفًا وشحنًا عبر الحدود ليصل إلى المستلم، وإنما يكفي أن ينقر على زر التحميل ليحصل على المنتج الذي قام بشرائه مباشرةً.

تعدد الاستخدامات

يمكن استخدام المنتجات الرقمية بالعديد من الطرق، إذ يمكن تقديمها مجانًا بهدف الشهرة في مجالٍ ما، أو يمكن استخدامها في التسويق المغناطيسي لجمع المعلومات عن العملاء المحتملين، ويمكن بيعهم أونلاين وجني الأرباح من خلالهم.

أفكار منتجات رقمية

تتنوع المنتجات الرقمية بشكلٍ كبيرٍ، فيما يلي أفكار منتجات رقمية يمكنك الاستثمار فيها لتحقيق الأرباح:

أفكار منتجات رقمية

الدورات التدريبية

أصبحت الدورات التدريبية من أكثر المنتجات الرقمية طلبًا في الفترةِ الأخيرة، وخاصّةً بعد انتشار جائحة كورونا والتحوّل الكبير في قطاع التعليم نحو التعلّم على الإنترنت، هذا الطلب الكبير على الدورات التدريبية جعل هذا القطاع شديد النشاط، إذ يمكن أن تجد دورات تدريبيّة لأي شيء تريده.

ساهم ارتفاع سقف متطلبات سوق العمل في دفع جيل الشباب الباحث عن فرص عملٍ ووظائف إلى اللجوء للدورات التدريبية على الإنترنت لتعلّم المهارات التي تنقصهم، كاللغات ولغات البرمجة وتطبيقات تصميم الغرافيكس وغيرها.

يوجد العديد من المنصّات التي تساعدك على بيع دوراتك التدريبية على الإنترنت ككورسيرا وغيرها، ولكن إن كنت تبحث عن استهداف الجمهور العربي بدوراتك التدريبية فستكون منصّة مساق هي خيارك الأمثل، فهي مصمّمة بحيث تلبّي كلّ احتياجات المعلّمين في الشرق الأوسط.

الكتب الإلكترونية

أصبحت الكتب الإلكترونية خيارًا ينافس في شعبيّته الكتب العادية، وذلك بسبب سهولة التعامل معها ونقلها وتخزينها، وتكلفتها المتدنيّة مقارنةً بالكتب العادية، كما أنها مناسبة لمن يرغب بالنشر ذاتيًّا دون الرجوع لدور النشر.

تستهلك الكتب الإلكترونيّة موادًا أقل لطباعتها، مما يجعلها خيارًا أوفر وصديقًا للبيئة أيضًا، وتفيد الكتب الإلكترونية في مجال الأعمال في التسويق لك كخبير في مجالٍ ما، إذ يمكنك تقديم كتيّب يحوي نصائح في مجالٍ ما لزبائنك أو لعملائك المحتملين.

ملفات PDF

يتمتّع هذا النوع من الملفّات بمرونته الكبيرة، ومراعاته لكافة أنواع الأجهزة، وقدرته الكبيرة على استيعاب مختلف أنواع المحتوى، إذ يمكن استخدامه للنصوص والكتب الإلكترونية، ويمكن استخدامه لتحضير جدول أعمال لأداء وظيفةٍ ما، أو قوائم المهام وغير ذلك.

القوالب الجاهزة

تفيد القوالب الجاهزة في اختصار الكثير من الوقت والجهد على المستهلك، وقد تتناول هذه القوالب الجاهزة أي موضوعٍ أو مجالٍ، فقد تكون قوالب صورٍ لوسائل التواصل الاجتماعي، أو قد تكون قوالب إيميلات جاهزة، ومن الممكن أن تكون قوالب فواتير وما إلى ذلك.

البرامج أو السوفتوير

عند الحديث عن أفكار منتجات رقمية لا بدّ من ذكر البرامج، إذ أن هذا النوع من المنتجات الرقمية يتطلّب خبرةً في البرمجة ولغاتها كي تتمكن من تصميم برنامج يستجيب لحاجات الجمهور، يمكن إتمام هذه المهمّة فرديًّا، وقد تتطلّب فريقًا بحسب حجم البرنامج الذي تعمل على تصميمه.

نظرًا للجهد والوقت والمعرفة التي يتطلّبها هذا النوع من المنتجات، يجب استثماره بأفضل شكلٍ ممكنٍ من خلال التسويق له بشكلٍ صحيحٍ، وتسعيره بشكلٍ عادلٍ يناسب القيمة التي يقدّما هذا البرنامج للمستهلك.

يندرج تحت مسمى البرامج تطبيقات الموبايل أيضًا، ولكن يجدر الإشارة إلى الاختلاف في السوق بين تطبيقات الموبايل وتطبيقات الحواسيب، وبالتالي اختلاف طرق التسويق التي يجب اتباعها في كل من الحالتين.

إضافات المتصفح

يقضي أغلب الناس وقتهم حاليًّا على الإنترنت، لذلك تعتبر إضافات المتصفح من أكثر الأدوات القادرة على تحسين تجربة تصفّح الإنترنت لدى المستخدم، مما زاد من شعبيتها والطلب عليها، وذلك جعل الاستثمار في هذا المجال مُربحًا للكثيرين.

معارض الصور

تعتبر معارض الصور مثل Shutter Stock مصدرًا لا يمكن الاستغناء عنه عند الكثير من المصممين وصناع المحتوى، فهي توفّر الكثير من الوقت والجهد، فبدل أن تقوم بشراء كاميرا احترافية كي تقوم بتصوير رجل أعمال يصافح رجل أعمالٍ آخر، يمكنك تحميل هذه الصورة من معارض الصور هذه.

هذا النوع من توفير الوقت والجهد هو ما يبحث عنه المستخدم، لذلك في حال كنت تمتلك مهارة التصوير والأفكار الخلاقة، يمكنك استثمار هذه المهارة من خلال بيع الصور.

الخطوط Fonts

تعتبر الخطوط جزء من هويّة العلامة التجارية، لذلك يبحث الكثيرون عن خطوط مخصصة لعلامتهم التجارية تحقق شروطًا معيّنةً، لذلك يمكن اعتبار الخطوط منتجًا رقميًّا لمن يمتلكون مهاراة التايبوغرافي.

صفحات الهبوط

يعتبر تصميم صفحات الهبوط عملًا جماعيًّا فهو يحتاج للكتابة والبرمجة والتصميم البصري، ولكن مع التوجه الكبير للأعمال للفضاء الإلكتروني، أصبح من المهم جدًا لأي عمل أن يمتلك موقعًا وصفحات هبوط للمنتجات التي يقدمها، مما زاد الطلب على هذا المنتج الإلكتروني.

الهوية البصرية

عند البدء بعملٍ ما، لا بدّ من تصميم هويّةٍ بصريّة تفرّق علامتك التجارية عن منافسيها، يمكن اعتبار الهوية البصرية حزمة من المنتجات الرقمية، فهي تشمل تصميم اللوغو واختيار الألوان وخطوط الكتابة وغير ذلك من العناصر البصرية التي تلعب دورًا هامًّا في ترك انطباعٍ لدى العملاء.

الخاتمة

تُعدّ مرحلة الحصول على أفكار منتجات رقمية مميزة الخطوة الأولى في طريق الدخول في مجال صناعة هذه المنتجات، ويعتبر سوق المنتجات الرقمية سوقًا نشطًا دائم التطوّر، لذلك يعتبر الاستثمار في هذه المنتجات استثمارًا ذا مخاطرةٍ متدنيّةٍ نسبيًّا.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

كيف تنشئ منتج رقمي

اختر موضوعًا تتقنه.
حدد أفضل تنسيق لمنتجك الرقمي.
قم بدراسة السوق (Market research).
قم بإنشاء محتوى عالي الجودة.
لا تنسَ اختيار منصة جيدة.

ما هي الهوية البصرية؟

الهوية البصرية هي الجانب البصري من العلامات التجارية التي تخلقها الشركات، وهي تتضمن أي شيء مرئي تنتجه علامتك التجارية مثل تصميم الشعار، والخطوط، والصور، واللون، وأي رموز أخرى تستخدمها لإيصال رسائل علامتك التجارية، ويتعدى الأمر ذلك في كثير من الأحيان إلى الموقع الإلكتروني، والملابس الموحدة للعمال، وبطاقات العمل وغير ذلك.

ما الفرق بين صفحة الهبوط والموقع؟

تعتبر صفحات الهبوط Landing Pages شيئًا منفصلًا عن الصفحة الرئيسية للموقع والموقع الرئيسي ككل، فهي تعبر عن رسالة تسويقية موجهة تستهدف فئة معينة من الزوار للقيام بإجراء محدد.

ما هي صفحات الهبوط؟

يشير مصطلح صفحة الهبوط (بالإنجليزية: Landing page) في التسويق الإلكتروني إلى صفحة الإنترنت التي يصل إليها العميل بعد ضغطه على رابط تشعبي إعلاني على الإنترنت، وتتضمن عادةً تفاصيل السلعة أو الخدمة المعلن عنها.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.