5 من أفضل أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني لتختار منها لأكاديميتك

نظرًا للتحول الرقمي المتسارع في التعليم في الفترة الأخيرة، أصبح وجود أنظمة إدارة التعلم التي تتوافق مع احتياجات المعلمين والمؤسسات التعليمية أمرًا ضروريًّا، ممّا فتح باب المنافسة في هذا المجال، فحاليًّا عندما ينشئ المعلّم أكاديميته الإلكترونية، يجد نفسه أمام العديد من الخيارات لانتقاء أفضل أنظمة إدارة التعلم واستخدامها في أكاديميّته الإلكترونية.

تُعتبر مرحلة اختيار أفضل أنظمة إدارة التعلم وأكثرها ملاءمةً لاحتياجات المعلّم من أهم الخطوات الواجب دراستها بدقّة قبل إطلاق الأكاديمية، إذ أن نظام إدارة التعلم سيوفر للمعلم مساحةً يتفاعل فيها مع طلّابه من خلال ما تحتويه من مزايا تحاكي التعليم الكلاسيكي.

في هذا المقال سنعرف نظام إدارة التعلم، مع تحديد المزايا التي يجب البحث عنها في هذه الأنظمة، وتحديد أفضل أنظمة إدارة التعلم التي يمكن الاعتماد عليها بشكل موثوق.

ما هو نظام إدارة التعلم؟

يعتبر نظام إدارة التعلم الإلكتروني Learning Management System أو ما يشار إليه اختصارًا LMS برمجيّةً أو أداةً تتيح لك إدارة العملية التعليمية على الإنترنت والتحكم بها، إذ توفر هذه الأنظمة العديد من الميّزات التي تسهّل التعليم الإلكتروني وتتجاوز عقباته والمشاكل التي تحدّ منه.

تقدّم أفضل أنظمة إدارة التعلم خدماتٍ تحسّن العملية التعليمية وتجعلها أكثر فاعليّةً وتفاعلًا، كأن توفّر مساحاتٍ للتفاعل بين طلّاب الأكاديمية، بالإضافة لأنظمة الشهادات والاختبارات والواجبات، ممّا يعطي المعلّم إمكانيّةً للتفاعل مع طلّابه ومراقبة تقدّمهم.

غالبًا ما يتكون نظام إدارة التعلم الإلكتروني من قسمين أساسيين، القسم الأول هو المخدّم أو Server يقوم بجميع العمليات خلف الكواليس، والقسم الآخر هو الواجهة التي يتمّ تشغيلها من قبل المعلّمين والطلبة على حدٍّ سواء.

كيف تختار نظام إدارة التعلم المناسب

لاختيار أفضل أنظمة إدارة التعلم وأكثرها ملاءمةً لأكاديميتك، من المهم في البداية تحديد المزايا التي يجب البحث عنها في أنظمة التعليم هذه، ورصد ميزانية لنظام إدارة التعلم، وبعدها البحث عن نظام إدارة التعلم الذي يوفّر المزايا المطلوبة ضمن مجال التكلفة الذي تغطيّه الميزانية التي تم رصدها.

فيما يلي أهم المزايا التي يجب البحث عنها في أي نظام إدارة تعلم:

  • تصميم متجاوب: يتيح التصميم المتجاوب للمستخدم الدخول إلى النظام واستخدامه من أي جهازٍ شاء، سواءً كان حاسبًا أو هاتفًا محمولًا.
  • واجهة الاستخدام السهلة: في حال توافر واجهة استخدام سهلة يمكن لأي مستخدم عادي التعامل مع نظام إدارة التعلم دون الحاجة لخبرة مسبقة.
  • التقارير والتحليلات: تساعد هذه الميّزة المعلّم على كشف مواطن الخلل في دوراته التدريبية، وتحديد ما يجب إصلاحه والتركيز عليه.
  • إدارة الدورات والكتالوجات: يحتفظ نظام إدارة التعلم الإلكتروني بالدورات والحقائب التدريبية، بالتالي من الضروري أن يسمح للمعلم بتنسيق هذه الدورات التدريبية وتنظيم الكاتالوجات.
  • الدعم الفني: يستجيب الدعم الفني لمشاكل المستخدمين من الطلّاب والمعلّمين، بحيث يوفّر لهم بيئةً تعليميّةً بعيدةً عن المشاكل التقنيّة والفنيّة المزعجة.
  • دعم الشهادات: إذ تعطي الشهادات مصداقيّةً كبيرةً لكلّ من الأكاديمية التعليميّة والطلّاب.
  • التعلّم التفاعلي: من الضروري أن يحتوي نظام التعلم عن بعد على مزايا تسمح للطلّاب أن يتفاعلوا مع أقرانهم.
  • التلعيب: يساعد التلعيب في زيادة تفاعل المتعلّمين، وبالتالي تحسين تركيزهم في الدورة التدريبية.
  • إمكانيات الأتمتة: تسمح أفضل أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني الناجحة للمعلّم أن يقوم بأتمتة المهام المتكررة، وذلك كي يتمكّن من التركيز على العملية التعليمية.
  • دعم اللغات: من الجيّد أن يقدم نظام إدارة التعلم الإلكتروني دعمًا لمختلف اللغات كي يُسقط الحاجز اللغوي أمام العملية التعليمية.

أفضل أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني

يوجد العديد من أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني، تختلف هذه الأنظمة عن بعضها البعض بالميّزات والتسعير، فيما يلي قائمة تضمّ أفضل أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني لتختار من بينها أكثر ما يلائم احتياجاتك.

منصة مساق Msaaq

تسمح منصة مساق للمعلم العربي بإنشاء أكاديميته دون أي خبرة برمجية تذكر، وتعطيه كل ما يحتاج إليه من أدوات لإدارة أكاديميته على أفضل نحوٍ ممكن، وذلك عن طريق واجهة استخدام سهلة جدًّا وتصميم متجاوب مع الأجهزة المختلفة.

بوجود نظام الواجبات والاختبارات يمكن للمعلم الإشراف على تقدّم طلّابه والتأكد من جودة العملية التعليمية، وبوجود نظام الشهادات يمكن للمعلّم تزويد طلّابه بشهاداتٍ تثبت إتمامهم للدورة التدريبية، مما يزيد من مصداقيّة أكاديميته.

تقدّم منصّة مساق دعمًا ممتازًا للعملاء على مدار العام، وتدعم أساليب التعليم التفاعلية، كما أنّها تدعم اللغة العربية، وبوجود بوابة مساق باي التي تدعم العملات وطرق الدفع الأكثر شيوعًا في المنطقة العربية، يمكن اعتبار مساق من أفضل أنظمة إدارة التعلم للمعلمين الناشطين في المنطقة العربية.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ ببيع دوراتك التدريبية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

صف قوقل Google Classroom

صف قوقل Google Classroom هي أداة من حزمة أدوات قوقل التعليمية، تساعد المعلمين على إنشاء المهام وتنظيمها بسرعة، وتقديم التعليقات بكفاءة، والتواصل بسهولة مع فصولهم الدراسية، تركز هذه الأداة على سهولة الاستخدام بشكل رئيسي.

Cypher Learning LMS

يمتلك نظام Cypher Learning LMS تجربة مستخدم سهلة للغاية، قد تتطلب معرفة تقنية قليلة لإنشاء الدورات التدريبية، ويمكن للمستخدمين تحديد الأهداف ليساعدهم الذكاء الاصطناعي في اختيار مسار التعلم الذي يتناسب مع أهدافهم.

تسهل أدوات التجارة الإلكترونية الخاصة بهذا النظام التعليمي بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت، ويتيح تطبيق الجوّال للطلاب التعلم في أي مكان يتواجدون فيه، يتضمن أيضًا ميزات مثل الندوات والأتمتة وصناعة المحتوى والتلعيب.

مع ذلك توجد بعض العيوب في هذا النظام، كمشاكل الدعم الفني الذي يتطلّب وقتًا للإجابة، وأيضًا ضعف شفافية التسعير.

Absorb

مع مجموعة الميزات القوية والقدرة على دعم مجموعات كبيرة من المستخدمين ، يعد Absorb واحدًا من أفضل أنظمة إدارة التعلم للشركات التجارية، إذ يتضمن ميزات مثل: نظام إعداد التقارير المتقدم، وتطبيق الهاتف المحمول، وأدوات التعلم الاجتماعي والتكامل مع أنظمة الموارد البشرية الشائعة، وإمكانيّات استخدامه للتجارة الإلكترونية.

يقدم Absorb خدمة عملاء جيدة جدًّا على مدار العام، ولكنه يفتقر إلى شريط البحث، وللحصول على التسعير يجب ملء استمارة أولًا.

iSpring

يتمتّع iSpring بمجموعة واسعة من الميزات، بما في ذلك التعلم المتنقل، ونظام الشهادات، وميزات تساعد على إعداد الموظفين، وإعداد التقارير، كما يوفر أوقات استجابة سريعة لطلبات دعم العملاء، وهو ما يعتبر مهمّ للشركات التي تحتاج إلى مساعدة في إعداد أو استخدام نظام إدارة التعلم الخاص بهم.

لا تعطي منصة iSpring دعمًا في أيام العطل، كما أنها لا توفّر خيارًا مجانيًّا، ولكنها توفّر إشعارات للمعلّم عندما يتمّ الطالب واجباته أو اختباراته.

الخاتمة

توفّر أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني مساحةً يتفاعل من خلالها الطلاب مع المعلم، لذلك يعتبر اختيار نظام إدارة التعلم المناسب لمتطلبات الأكاديمية خطوةً في غاية الأهمية، إذ توفر أفضل أنظمة إدارة التعلم ميزاتٍ تحاكي الصف الكلاسيكي وتضيف عليه أيضًا.

مثال على نظام إدارة التعلم

تتضمن بعض أنظمة إدارة التعلم الشائعة التي تستخدمها المؤسسات التعليمية: مساق و Moodle وBlackboard Learn  وSchoology.

ما هي الوظيفة الرئيسية لـنظام إدارة التعلم الإلكتروني؟

الوظيفة الأساسية هي توفير إمكانية لتخطيط وتنفيذ وتقييم عملية تعلم معينة.

ما المقصود بنظام إدارة التعلم؟

نظام إدارة التعلم هو برنامج يساعدك في إنشاء مواد تدريبية عبر الإنترنت وإدارتها وتنظيمها وتقديمها لجمهورك.

ما هي أنواع أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني؟

نظام إدارة التعلم الإلكتروني السحابي، نظام إدارة التعلم الإلكتروني المستضاف ذاتيًّا، تطبيقات سطح المكتب، تطبيقات الهواتف المحمولة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.