كيفية كتابة إعلانات تُقرأ وتَبيع: أساسيات كتابة الإعلانات الناجحة

Summary

تعرف في هذا المقال على ماهية الكتابة الإعلانية وأساسيات كتابة الإعلانات ودورها المهم في تعزيز العلامة التجارية للشركات وزيادة أرباحها.

في عالم التسويق والإعلان، “المحتوى هو الملك”. هذه المقولة الشهيرة تنطبق بشكل كبير على محتوى النُسخ الإعلانية، الذي يعد من أكثر أنواع المحتوى تأثيرًا على قرارات العملاء تجاه العلامات التجارية، سواء في البحث عنها، أو التحدث عنها، أو شراء منتجاتها، لا سيما العلامات التجارية الرقمية. لذلك، إذا كنت رائد أعمال ناشئ، أو مسوق إلكتروني مبتدئ، وترغب في الدخول إلى عالم التسويق وكتابة الإعلانات، فتابع قراءة هذا المقال لتتعلم أساسيات كتابة الإعلانات بطريقة احترافية.

بدايةً، سنتعرف معًا على ماهية الكتابة الإعلانية ودورها المهم في تعزيز العلامة التجارية للشركات وزيادة أرباحها.

من هو كاتب الإعلانات؟

كاتب الإعلانات هو شخص محترف في كتابة نصوص إعلانية مُقنعة لصفحات مبيعات المنتجات، وصفحات الهبوط، والتسجيل في النشرات الإخبارية الإلكترونية، والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، وتقريبًا أي شيء يتطلب من العميل اتخاذ إجراءٍ ما.

يجب أن يمتلك كاتب الإعلانات مهارات خاصة في الكتابة الإعلانية وخبرة في تحسين محركات البحث، حتى يتمكن من إنشاء محتوى مقنع عالي القيمة بهدف زيادة مبيعات العلامات التجارية والشركات وجذب العملاء.

ما الفرق بين التسويق بالمحتوى والكتابة الإعلانية؟

لعلك سمعت بمصطلح “التسويق بالمحتوى”، وهو نوع آخر من الكتابة الاحترافية يشترك مع الكتابة الإعلانية في بعض السمات، فالكتابة الإعلانية تركّز على إقناع القارئ ودفعه نحو اتخاذ إجراءٍ محددٍ كالشراء أو الاشتراك بالبريد الإلكتروني. أما التسويق بالمحتوى فيركز أكثر على تثقيف القارئ وتزويده بمعلومات قيّمة بأسلوب مُحفّز.

المدونات والرسوم التوضيحية تقرّب القارئ من قرار الشراء عبر تعليمه وإثراء معارفه، كما تُضفي المصداقية على العلامة التجارية في نظره. مثلاً، يمكن لشركة تكييف وتبريد أن تنشر مقالاً يوضّح أهمية تغيير مرشّحات الهواء بانتظام، فهذا يعّد تسويقاً بالمحتوى. أما الدعوة للاشتراك في خدمة صيانة مُنخفّضة التكلفة، فهي كتابة إعلانية بحتة.

إذًا النوعان متكاملان في التأثير على المبيعات، مع اختلافهما في المنهج، إلا أنهما يكملان بعضهما البعض في تحقيق الهدف المشترك وهو زيادة المبيعات وتحويل القراء إلى عملاء.

ما أهمية كتابة الإعلانات؟

تُعدّ الكتابة الإعلانية مهمة لعدة أسباب، أبرزها أنها يمكن أن تؤثر تأثيرًا ملموسًا وكبيرًا على مبيعاتك، وبالتالي على نجاح عملك التجاري. فإذا زادت الكتابة الإعلانية الفعالة من معدلات التحويل ولو بنسبة 1% فقط، فقد يكون ذلك كافيًا لتحديد نجاح أو فشل العمل، تبعًا لحجم الزوار وسعر المنتج.

والجزء الحاسم الآخر من كتابة النصوص الإعلانية هو أنها تمثل علامتك التجارية أمام المشترين، سواء من خلال منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع إلكتروني أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

فسواء اتخذ الزوار إجراءً ما أم لا، فإنهم سيغادرون التجربة ولديهم تصوّرًا عنك وعن شركتك، سيكون إما إيجابيًا أو سلبيًا. لذلك، فإن النص على صفحة الهبوط هو فرصتك الذهبية لتوصيل رسالتك بشكل واضح، وتحديد هويتك المميزة كعلامة تجارية.

وهنا يأتي السؤال المهم، هل يجب أن تكون النصوص مهنية وجادة؟ أم مشوقة وغريبة؟ أم ذات نبرة ساخرة؟ لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة بهذا الشأن. ولكن ما عليك سوى اختيار الأسلوب الكتابي المناسب، ثم الالتزام به، إذ يعتمد ذلك على هوية عملك التجاري. ثم يأتي دور كاتب النصوص الإعلانية في إيصال تلك النبرة بدقة واحترافية عالية.

استراتيجيات الكتابة الإعلانية

قد يتساءل بعض الأفراد: ما العناصر التي تجعل من النص الإعلاني نصًا فاعلًا ومؤثرًا؟ نجيبكم عبر السطور التالية.

هناك العديد من العناصر المختلفة التي يمكن إدراجها في هذه القائمة، وفيما يلي سبعة عناصر شائعة ستجدها في نصوص الإعلانات الناجحة والفعالة:

أساسيات كتابة الإعلانات

1- لغة سليمة خالية من الأخطاء

إن الكتابة الإعلانية الفعالة “كوبي رايتنغ” تتطلب موازنة بين الإبداع والدقة. وهي لا تحتاج أن تكون مثالية نحوياً مثل الأوراق البحثية، إلا أنه يجب أن تبقى واضحة وسليمة. فالأخطاء النحوية قد تُضعف الرسالة وتقلل الثقة في العلامة التجارية. ومع ذلك، يمكن استخدام لغة إبداعية وأسلوب غير رسمي لجذب الانتباه.

إنها مسألة إيجاد التوازن الصحيح ما بين الدقة والتأثير، والاحتفاظ بلغة التواصل الإنساني الذي يخاطب العاطفة ويُحفز القارئ على اتخاذ القرار.

2- عنوان جذاب

أهم عنصر في أي نوع من الكتابة الإعلانية هو العنوان، إذ لديك بضع ثوانٍ فقط لجذب انتباه القارئ، ويجب أن يلفت العنوان انتباههم على الفور، ويتفهم احتياجاتهم، وينقل إليهم رسالةً واضحة بأنهم الجمهور المستهدف لهذا المنتج.

عادةً ما يكون العنوان بضع كلمات فقط، لذلك فهو العامل الحاسم في جذب انتباه القراء وإقناعهم.

وبحسب موقع “SEMrush”، فإن العناوين التي تحتوي على كلمة “دليل” تجذب ثلاثة أضعاف من عدد الزيارات الطبيعية وغير المدفوعة.

3- كتابة مرتبطة بالعواطف

يجب أن يرتبط نص الصفحة الرئيسية بالقارئ؛ حيث لا يُلزم أن تكون اللغة ذات طابع عاطفي، ولكن ينبغي أن تتحدث بعاطفة تدفع المشتري لتوسيع مداركه والمضي قدمًا في القراءة. فعلى سبيل المثال، في حالة شركة تسويق المكيفات، يمكن للنص أن يركّز على رغبة المشتري في الحفاظ على سعادة أفراد عائلته هذا الصيف من خلال تجنّب الحر؛ أو يمكنه التركيز على المال الذي سيوفّره المشتري باستخدام وحدة تكييف أكثر كفاءةً وفعاليةً.

4- التركيز على الفوائد لا المميزات

على نفس النهج؛ لا ينبغي اقتصار النص الإعلاني على الحديث عن مميزات المنتج فحسب، بل يجب التطرق للفوائد التي سيستفيد منها زائر الموقع. فبدلاً من تفاصيل تصميم السيارة التقنية؛ يمكن لشركة التصنيع التركيز في كتاباتها على راحة وهدوء رحلة القيادة التي ستوفرها للعملاء. كما يمكنها سرد تجربة ركوب العملاء للسيارة بعيدًا عن تجربة الشركة في تصميمها وإنتاجها.

5- لفة واضحة ومفهومة للقارئ

الاختصار هو صديقك؛ فلا تكتب فقرات طويلة صعبة الفهم، بل اكتب نصوصًا مُقنعة بلغة سهلة وواضحة، وسريعة الفهم. ومرة أخرى، لستَ في حصة لغة إنجليزية بالجامعة؛ أنت تكتب نصوصًا ترويجية للمبيعات. لذلك، تذكر أن الهدف هو جذب انتباه القراء وإقناعهم بسرعة. وبالتالي، يجب إيجاز الأفكار وتجنب الإطالة في الشرح والتفاصيل.

أساسيات كتابة الإعلانات

6- دعوة مُقنعة لاتخاذ الإجراء CTA

إن الهدف من تأليف النص هو تحفيز القارئ على اتخاذ إجراء معين على صفحة الهبوط لديك. وبناء على ذلك، ينبغي أن يحتوي النص على “دعوة للعمل” أو CTA. قد تتمثل هذه الدعوة بزر لشراء منتج، أو نموذجًا لإدخال عنوان البريد الإلكتروني. وأياً كان نوع الإجراء المطلوب، فعلى دعوة العمل أو اتخاذ الإجراء أن تكون بلغة قوية ومباشرة تقنع القارئ باتخاذه.

7- الجمهور المستهدف

أخيرًا، يجب أن تعي تمامًا أن هذا العرض موجه بالتحديد لهذا القارئ أو الجمهور المستهدف. وعليه، يمكنك مشاركة كيفية استفادة أشخاص آخرين من هذا المنتج. فعلى سبيل المثال، في حالة شركة التكييف، يمكن الحديث عن كيفية استفادة مالكي المنازل بتلك المنطقة من الخدمة. أو كيف حقق أصحاب الأعمال بالمنطقة توفيرًا في التكاليف.

أنواع الكتابة الإعلانية – Copywriting

النصوص الإعلانية هي نصوص تهدف إلى إقناع القراء بشراء منتج أو خدمة أو فكرة. تظهر النصوص الإعلانية في أماكن مختلفة، مثل:

  • لوحات الإعلانات.
  • صفحات الهبوط أو الصفحات المخصصة لبيع المنتجات.
  • البريد الإلكتروني.
  • استبيانات العملاء.
  • إعلانات الراديو، حيث تستمع إليها وهي مكتوبة في الأصل.
  • إعلانات الصحف والمجلات.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الفهارس التجارية والرسائل المباشرة والملصقات.

عندما تفهم ماهية الكتابة الإعلانية سوف تلاحظ وجودها في كل مكان من حولك.

تواصل مع فريقنا المختص في مساق وسنرشدك خطوة بخطوة كيف تصبح كاتب إعلانات متميز!

خطوات عملية كتابة الإعلانات

لعلك تتساءل: كيف يمكنك تعلم مهارات وأساسيات كتابة الإعلانات؟ الكتابة الإعلانية مثل أي مهارة أخرى تتطلب وقتًا وخبرة، وقد تحتاج إلى دورات تدريبية في مجال الكتابة الإعلانية. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات العملية التي يمكنك اتخاذها الآن لتحويل الكلمات إلى نصوص مُقنعة وقوية، تساعدك في تسويق عملك الخاص بنجاح.

1- تخيل نفسك مكان العميل

كما سبق وأوضحنا، يجب ألا تكتب النص من منظور بائع المنتج، بل عليك أن تكتبه من وجهة نظر العميل المشتري. تخيّل كيف سيستفيد هذا الأخير من المنتج أو العرض المقدم، وأية مشاعر قد تنتابه عند اتخاذه قرار الشراء. تذكر أن تحدد الاحتياج الذي سيلبيه هذا المنتج بالنسبة له.

ضع نفسك مكان العميل، واكتب له عن تجربته المتوقعة مباشرةً بمجرد اتخاذه الخطوة التالية.

2- اكتب.. راجع الكتابة.. ثم حرر نصك المُذهل

إن الكتابة الجيدة تتطلب الوقت والجهد. فالمسودة الأولى نادراً ما تكون هي الإصدار النهائي. بدلاً من ذلك، انظر إلى الكتابة على أنها عملية متكررة من التنقيح والتحسين.

ابدأ بسكب أفكارك على الورقة. ثم اترك النص جانبًا لبعض الوقت. عند العودة إليه، ستنظر إليه بعين جديدة وسترى طرقًا لتحسينه. أضف التعديلات اللازمة وكرر هذه الدورة حتى تشعر بالرضا. لا تخف من إعادة الكتابة – فهذا هو جزء لا يتجزأ من العملية الإبداعية. استمتع برؤية نصك وهو يتطور ويتحسن تدريجيًا.

3- اختبرْ أنواع مختلفة من النصوص

التجريب ضروري لاكتشاف أفضل أسلوب كتابة إعلانية لجمهورك. فبدلاً من انتظار الكمال، جرّب وقيّم.

اطلق العنان لإبداعك واكتب نسخًا متنوعة بأساليب مختلفة. ثم راقب الاستجابة وقارن النتائج. ما الذي جذب انتباههم ودفعهم للتحرك؟

سيساعدك هذا النهج التجريبي على فهم كيفية بناء روابط أقوى مع جمهورك. وستتعلم باستمرار كيف تحسّن من أداء نصوصك الإعلانية وفعاليتها. فالاختبار والقياس هما الأساس.

لماذا عليك اختيار مساق لتكون كاتب إعلانات متميز؟

نساعدك، في مساق، على تحويل أفكارك إلى واقع، من خلال منصاتنا التعليمية ودوراتنا التدريبية التي ستؤهلك لتكون كاتب إعلانات متميز تجعل الشركات الأخرى تبحث عن إبداعك وتتنافس فيما بينها للحصول عليك. كما يمكنكَ أيضًا جمع كل ما تحتاجه من أدوات لصناعة الدورات التدريبية وإطلاقها وبيعها عبر الإنترنت بكل سهولة، لتبدأ بنشر خبرتكَ في فضاءات الإبداع الواسعة.

الخاتمة

من خلال هذا المقال، تعرّفنا على أهمية كتابة الإعلانات الجذابة والفعالة في عالم التسويق الرقمي. لقد تناولنا، خطوات ونصائح هامة، لكتابة نصوص إعلانية تجذب انتباه القراء وتحفزهم على الشراء. إنّ اتباع قواعد وأسس كتابة الكوبي رايتنغ الفعال، مثل استخدام العناوين الجذابة، والوصف المختصر والدقيق، والدعوة لاتخاذ الإجراء، سيساعدك على زيادة معدلات التحويل وتحقيق النتائج المرجوة.

الأسئلة الشائعة

كيف تكتب إعلان عن منتج يجذب الزبون؟

من خلال عنوانٍ مميز يكون واضحاً لجذب انتباه العملاء المستهدفين. إضافة إلى كتابة محتوى يركز على فوائد المنتج.

ما هي عناصر كتابة الإعلان؟

هي عبارات متناغمة مُنتقاة بعناية، وكلمات وجمل متناسقة مع صور وخلفيات مُرفقة تبعث الطاقة الإيجابية ومفعمة بالحيوية، وكتابة تراعي ثقافة الجمهور ووضعهم الاجتماعي والمعيشي وغيرها من الخلفيات المهمة، وكتابة إعلانية تطابق الأهداف التسويقية وتأخذ في الاعتبار استراتيجية تحسين محركات البحث، كل هذه العناصر مجتمعة تشكل المفتاح لإنشاء نص إعلاني فعال وناجح.

ما هي الكتابة الإعلانية؟

كاتب النصوص الإعلانية ينتج نصوصًا (كلمات) تُستخدم لإقناع القارئ باتخاذ الإجراء المرغوب؛ للإعلان عن منتج أو خدمة أو شرحها؛ أو لإبرام عقد؛ أو لنقل أخبار؛ أو لجذب انتباه القارئ لعلامة تجارية ما.

كم تبلغ المدة الزمنية لكتابة نص إعلاني؟

يعتمد كتابة نص إعلاني على عدة أمور:
– حجم المشروع وتعقيده.
– الوقت الذي ترغب بانجازه فيه.
– المعلومات التي يمكنك توفيرها وسرعة إنجازها.

ما طبيعة عمل كاتب الإعلانات؟

كاتب الإعلانات الجيد هو من يفهم عملك وأهدافه جيدًا، ويستطيع تبسيط سوقك وجمهورك، ويتواصل معهم بطريقة تحفزهم على اتخاذ الإجراء المطلوب بطريقة إبداعية ومشوقة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساق في ليب 2024

فريق مساق موجود في ليب 2024 ومتحمس لمقابلتك، تجدنا في Hall 3 - A208

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.